باب اقامة الدليل على بطلان قول من زعم ان القران يستغنى به عن السنة


تفسير

رقم الحديث : 220

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَحْمُودٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُعَيْمٍ إِمْلَاءً ، حَدَّثَنَا الدَّغُولِيُّ ، حَدَّثَنَا حَامِدُ بْنُ سَهْلٍ الثَّغْرِيُّ بِبَغْدَادَ ، حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا عُقْبَةُ بْنُ خَالِدٍ الشَّنِّيُّ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ ، قَالَ : " بَيْنَمَا عِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنٍ يُحَدِّثُ عَنْ سُنَّةِ نَبِيِّنَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِذْ قَالَ لَهُ رَجُلٌ : يَا أَبَا نُجَيْدٍ . حدِّثْنَا بِالْقُرْآنِ ، فَقَالَ لَهُ عِمْرَانُ : " أَرَأَيْتَ أَنْتَ وَأَصْحَابُكَ تَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ ، أَكُنْتَ تُحَدِّثْنِي عَنِ الزَّكَاةِ فِي الَأِبِلِ ، وَالذَّهَبِ ، وَالْبَقَرِ ، وَأَصْنَافِ الْمَالِ ؟ ! ، لَكِنْ قَدْ شَهِدْتُ وَغِبْتَ ! " ، ثُمَّ قَالَ لَهُ : " فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الزَّكَاةَ كَذَا وَكَذَا " ، فَقَالَ : أَحْيَيْتَنِي ، أَحْيَاكَ اللَّهُ يَا أَبَا نُجَيْدٍ ! ، ثُمَّ قَالَ الْحَسَنُ : فَمَا مَاتَ الرَّجُلُ حَتَّى صَارَ مِنْ فُقَهَاءِ الْمُسْلِمِينَ ! .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِمْرَانُ

صحابي

الْحَسَنُ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

عُقْبَةُ بْنُ خَالِدٍ الشَّنِّيُّ

مجهول الحال

مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

حَامِدُ بْنُ سَهْلٍ الثَّغْرِيُّ

ثقة

الدَّغُولِيُّ

حافظ ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُعَيْمٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.