باب التغليظ في معارضة الحديث بالراي


تفسير

رقم الحديث : 451

أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْقُوبَ ، أَخْبَرَنَا جَدِّي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسْينِ الْهَرْثَمِيُّ الرَّازِيُّ ، سَمِعْتُ حَفْصَ بْنَ عُمَرَ الْمَهْرَقَانِيَّ : سَأَلْتُ عَبْدَ الرَّزَّاقِ ، قُلْتُ : يَا أَبَا بَكْرٍ ، إِنَّ عِنْدَنَا قَوْمًا مُخْتَلِفِينَ فِي الْإِيمَانِ ، فَأَخْبِرْنِي عَلَى مَا أَنَتَ ؟ وَعَلَى مَا أَدْرَكْتَ الْعُلَمَاءَ ؟ فَقَالَ : " الْإِيمَانُ عِنْدَنَا : قَوْلٌ ، وَعَمَلٌ ، وَيَقِينٌ ، وَإِصَابَةُ السُّنَّةِ ، فَمَنْ عَمِلَ وَأَيْقَنَ وَقَالَ وَلَمْ يُصِبِ السُّنَّةَ فَهُوَ مَنْقُوصٌ ، وَمَنْ قَالَ وَلَمْ يَعْمَلْ فَهُوَ مَنْقُوصٌ ، وَمَنْ قَالَ وَعَمِلَ وَلَمْ يُوقِنْ فَهُوَ مَنْقُوصٌ ، عَلَى هَذَا أَدْرَكْتُ الْعُلَمَاءَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو يَعْقُوبَ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.