باب انكار ائمة الاسلام ما احدثه المتكلمون في الدين من الاغاليط وصعاب الكلام والشبه وا...


تفسير

رقم الحديث : 622

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَسَّانٍ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَارِكٍ ، أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ . ح وَأَخْبَرَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَخْبَرَنَا زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ ، قَالَا : حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : لَمَّا كَانَ يَوْمُ حُنَيْنٍ ، آثَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَاسًا فِي الْقِسْمَةِ ، فَأَعْطَى الْأَقْرَعَ بْنَ حَابِسٍ مِائَةً مِنَ الْإِبِلِ ، وَأَعْطَى عُيَيْنَةَ بْنَ بَدْرٍ مِثْلَ ذَلِكَ ، وَأَعْطَى نَاسًا مِنْ أَشْرَافِ الْعَرَبِ ، وَآثَرَهُمْ ، قَالَ : فَقَالَ رَجُلٌ : إِنَّ هَذِهِ لَقِسْمَةٌ مَا عَدَلَ فِيهَا ، أَوْ مَا يُرِيدُ بِهَا وَجْهَ اللَّهِ ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : لَأُخْبِرَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَتَيْتُهُ ، فَأَخْبَرْتُهُ بِمَا قَالَ الرَّجُلُ ، قَالَ : فَتَغَيَّرَ وَجْهُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . حتَّى صَارَ كَالصِّرْفِ ، قَالَ : " فَمَنْ يَعْدِلُ إِذَا لَمْ يَعْدِلِ اللَّهُ وَرَسُولُهُ ؟ " ، ثُمَّ قَالَ : " رَحِمَ اللَّهُ مُوسَى ، لَقَدْ أُوذِيَ بِأَكْثَرَ مِنْ هَذَا فَصَبَرَ " ، قَالَ : فَقُلْتُ : لَا جَرَمَ ، لَا أَرْفَعُ إِلَيْكَ بَعْدَهَا حَدِيثًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِي وَائِلٍ

مخضرم

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

جَرِيرٌ

متروك متهم بالوضع

عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة

زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

صدوق حسن الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ إمام

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَارِكٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ حَسَّانٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.