باب انكار ائمة الاسلام ما احدثه المتكلمون في الدين من الاغاليط وصعاب الكلام والشبه وا...


تفسير

رقم الحديث : 635

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ الْأَصَمُّ . ح وَأَخْبَرَنَا مَنْصُورُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الْأَصَمُّ . ح وَأَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي النَّضْرِ الْفَقِيهُ الْعَدْلُ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْأَزْهَرِ ، إِمْلَاءً . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو يَعْقُوبَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَحْمُودٍ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَحْبُورٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ ، وَالْحَسَنُ بْنُ يَحْيَى ، وَسَعِيدُ بْنُ مَحْمَوَيْهِ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، وَالْقَاسِمُ بْنُ سَعِيدٍ ، فِي آخَرِينَ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَا : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْمَنِيعِيُّ . ح وَأَخْبَرَنَا لُقْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا الْمِقْدَامُ بْنُ دَاوُدَ الْمِصْرِيُّ ، حَدَّثَنَا أَسَدُ بْنُ مُوسَى . ح وَأَخْبَرَنَا سَهْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجُرْجَانِيُّ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرُ بْنُ أَحْمَدَ الْأَصْبَهَانِيُّ ، أَخْبَرَنَا الطَّبَرَانِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدُوسِ بْنِ كَامِلٍ . ح وَأَخْبَرَنَا عَطَاءُ بْنُ أَحْمَدَ الْهَرَوِيُّ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ النَّضْرِ الْأَزْدِيُّ ، حَدَّثَنَا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ ابْنُ عَبْدُوسٍ ، وَالْمَنِيعِيُّ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يُحَدِّثُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لَا يَزَالُ نَاسٌ مِنْ أُمَّتِي مَنْصُورُونَ ، لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَذَلَهُمْ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ " ، لَفْظُ عَلِيِّ بْنِ الْجَعْدِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي

صحابي

مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ

ثقة ثبت رمي بالتشيع

وَالْمَنِيعِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

ابْنُ عَبْدُوسٍ

ثقة ثبت

عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ النَّضْرِ الْأَزْدِيُّ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

مَعْمَرُ بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

عَطَاءُ بْنُ أَحْمَدَ الْهَرَوِيُّ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدُوسِ بْنِ كَامِلٍ

ثقة ثبت

الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

مَعْمَرُ بْنُ أَحْمَدَ الْأَصْبَهَانِيُّ

مجهول الحال

سَهْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجُرْجَانِيُّ

ثقة إمام

أَسَدُ بْنُ مُوسَى

ثقة

الْمِقْدَامُ بْنُ دَاوُدَ الْمِصْرِيُّ

ضعيف الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

مَعْمَرُ بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

لُقْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

أَبُو الْقَاسِمِ الْمَنِيعِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ

صدوق حسن الحديث

وَالْقَاسِمُ بْنُ سَعِيدٍ

مجهول الحال

وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ

مجهول الحال

وَسَعِيدُ بْنُ مَحْمَوَيْهِ

مجهول الحال

وَالْحَسَنُ بْنُ يَحْيَى

مجهول الحال

وَمُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ

مجهول الحال

وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

مجهول الحال

وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَحْبُورٍ

صدوق حسن الحديث

وَمُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَحْمُودٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو يَعْقُوبَ

ثقة إمام

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْأَزْهَرِ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي النَّضْرِ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الْأَصَمُّ

ثقة حافظ

مَنْصُورُ بْنُ الْحُسَيْنِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ الْأَصَمُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.