تفسير

رقم الحديث : 16

وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْيَمَانِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ ، وَأَحْمَدُ بْنُ حَمْدَانَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، وَنَصْرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَارِكٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ السَّامِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ وَاصِلٍ . ح وَأَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَسْنَوَيْهِ ، وَأَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِدْرِيسَ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَا : حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ . ح وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو طَالَبٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ ابْنِ أَحْمَدَ بْنِ جَعْفَرِ الْمُعَلِّمُ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُرْوَةَ ، أَخْبَرَنَا زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِيِّ . ح وَأَخْبَرْنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْجَلِيلِ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الصَّفَّارُ الْمُعَدِّلُ بِفَسَا ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِيُّ . ح وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشِّيرَازِيُّ بِنَيْسَابُورَ ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْحَضْرَمِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ . ح وَأَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الشَّاهِ بِنَيْسَابُورَ ، حَدَّثَنَا أَبُو يَعْقُوبَ إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ ، كُلُّهُمْ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادِ بْنِ أَنْعَمَ ، قَالَ عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ رَافِعٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْعِلْمُ ثَلَاثَةُ ، فَمَا سِوَى ذَلِكَ فَهُوَ فَضْلٌ : آيَةٌ مُحْكَمَةٌ ، أَوْ سُنَّةٌ قَائِمَةٌ ، أَوْ فَرِيضَةٌ عَادِلَةٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ رَافِعٍ

ضعيف الحديث

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادِ بْنِ أَنْعَمَ

ضعيف الحديث

عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ

ثقة

عَمْرُو بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

أَبُو يَعْقُوبَ إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الشَّاهِ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ

مجهول الحال

إِسْمَاعِيلُ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي إِسْمَاعِيلَ

ضعيف الحديث

الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْحَضْرَمِيُّ

مجهول

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشِّيرَازِيُّ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِيُّ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ مُوسَى

صدوق حسن الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الصَّفَّارُ الْمُعَدِّلُ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْجَلِيلِ

مجهول الحال

أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِيِّ

ثقة

زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُرْوَةَ

مجهول الحال

أَبُو طَالَبٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ ابْنِ أَحْمَدَ بْنِ جَعْفَرِ الْمُعَلِّمُ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ

مجهول الحال

أَبُو أُسَامَةَ

ثقة ثبت

عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

الْحُسَيْنُ بْنُ إِدْرِيسَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَسْنَوَيْهِ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ

مجهول الحال

عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ وَاصِلٍ

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ السَّامِيُّ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَارِكٍ

ثقة

وَنَصْرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ

مجهول الحال

وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ

مجهول الحال

وَأَحْمَدُ بْنُ حَمْدَانَ

مجهول الحال

وَمُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْيَمَانِ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.