باب البيان ان الامم السالفة انما استقاموا على الطريقة ما اعتصموا بالتسليم والاتباع وا...


تفسير

رقم الحديث : 33

وَرُوِيَ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا الْأَصَمُّ ، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ ، حَدَّثَنَا عَفَّانُ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مَيْسَرَةَ ، عَنِ النَّزَّالِ بْنِ سَبْرَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يَقُولُ : إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لَا تَخْتَلِفُوا أَكْبَرُ عِلْمِي ! ، وَإِلَّا فَمِسْعَرٌ حَدَّثَنِي بِهَا ، فَإِنَّ مَنْ قَبْلَكُمُ اخْتَلَفُوا فَهَلَكُوا " , وَرَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادٍ ، وَأَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ شُعْبَةَ ، فَلَمْ يَذْكُرْ مِسْعَرًا أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَسْنَوَيْهِ ، أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِدْرِيسَ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ أُسَامَةَ . ح وَأَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ ، بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خُمَيْرَوَيْهِ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ نَجْدَةَ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادٍ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَيْسَرَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّزَّالَ بْنَ سَبْرَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، زَادَ أَبُو أُسَامَةَ " فَعَرِفْتُ الْغَضَبَ فِي وَجْهِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " , وَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو يَعْقُوبَ ، أَخْبَرَنَا زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو لَبِيدٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو كَرِيبٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، حَدَّثَنَا عَاصِمٌ ، عَنْ زَرٍّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " اخْتَلَفَ رَجُلَانِ فِي سُورَةٍ ، فَقَالَ هَذَا : أَقْرَأَنِي رَسُولُ اللَّهِ ، وَقَالَ هَذَا : أَقْرَأَنِي رَسُولُ اللَّهِ ، فَأُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأُخْبِرَ ، فَتَغَيَّرَ وَجْهُهُ ، فَقَالَ رَجُلٌ عِنْدَهُ : اقْرَءُوا كَمَا عُلِّمْتُمْ ، فَلَا أَدْرِي أَشَيْئًا أَمَرَهُ ، أَوِ ابْتَدَعَهُ مِنْ قِبَلِ نَفْسِهِ ؟ فَإِنَّمَا هَلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ بِاخْتِلَافِهِمْ عَلَى أَنْبِيَائِهِمْ ، فَقَامَ كُلُّ رَجُلٍ مِنَّا وَهُوَ لَا يَقْرَأُ عَلَى قِرَاءَةِ صَاحِبِهِ " ، نَحْوَ ذَا مَعْنَاهُ وَفِي حَدِيثِ عَفَّانَ مَعْنَى هَذِهِ الْقِصَّةِ ، خَرَّجْتُ تَمَامَهُ فِي غَيْرِ هَذَا الْمَوْضِعِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

زَرٍّ

ثقة

عَاصِمٌ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو كَرِيبٍ

ثقة حافظ

أَبُو لَبِيدٍ

ثقة

زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حافظ

أَبُو يَعْقُوبَ

ثقة إمام

عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

النَّزَّالَ بْنَ سَبْرَةَ

ثقة

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَيْسَرَةَ

ثقة

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادٍ

صدوق حسن الحديث

سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

عَبْدَ اللَّهِ

صحابي

أَحْمَدُ بْنُ نَجْدَةَ

مجهول الحال

النَّزَّالِ بْنِ سَبْرَةَ

ثقة

بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خُمَيْرَوَيْهِ

ثقة إمام

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مَيْسَرَةَ

ثقة

الْحُسَيْنُ

مجهول الحال

حَمَّادُ بْنُ أُسَامَةَ

ثقة ثبت

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

عَفَّانُ

ثقة ثبت

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ

ثقة عارف بالحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ إِدْرِيسَ

ثقة

الْأَصَمُّ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ حَسْنَوَيْهِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.