باب البيان ان الامم السالفة انما استقاموا على الطريقة ما اعتصموا بالتسليم والاتباع وا...


تفسير

رقم الحديث : 40

فَأَخْبَرْنَاهُ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْفَرْضِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَسَنَوَيْهِ ، أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِدْرِيسَ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ ، أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَرِيكٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ثَوْبَانَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : جِئْتُ يَوْمًا ، فَإِذَا نَفَرٌ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَضِيَ عَنْهُمْ جُلُوسٌ بِفِنَاءِ رَسُولِ اللَّهِ ، وَكُنْتُ مِنْ وَرَائِهِمْ ، وَكُنْتُ مِنْ أَصْغَرِ الْقَوْمِ ! ، فَقَالَ رَجُلٌ لِرَجُلٍ : يَا فُلَانُ ، فِيمَ أُنْزِلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ كَذَا وَكَذَا ؟ ، فَاخْتَلَفُوا ، وَعَلَتْ أَصْوَاتُهُمْ ، فَخَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَالْمُغْضَبِ ، فَقَالَ : " أَيُّهَا النَّاسُ ، دَعُوا الْمِرَاءَ فِي الْقُرْآنِ ، فَإِنَّ الْأُمَمَ قَبْلَكُمْ لَمْ يُلْعَنُوا حَتَّى اخْتَلَفُوا ، وَإِنَّ الْمِرَاءَ فِي الْقُرْآنِ كُفْرٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ثَوْبَانَ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَرِيكٍ

مقبول

مُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ

منكر الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ

ثقة صاحب حديث من أهل السنة

عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

الْحُسَيْنُ بْنُ إِدْرِيسَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ حَسَنَوَيْهِ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْفَرْضِيُّ

مجهول الحال