باب اقامة الدليل على بطلان قول من زعم ان القران يستغنى به عن السنة


تفسير

رقم الحديث : 182

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْجَرَّاحِ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَحْبُوبٍ . ح وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَالْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ , قالَا : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى , قالَا : حَدَّثَنَا أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ , حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو يَعْقُوبَ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خُمَيْرَوَيْهِ ، حَدَّثَنَا حَامِدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَخْلَدٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ الْهَمَّدَانِيُّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ . ح وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْغَمْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الَأَبِيوَرْدِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الَأَسْفَاطِيُّ بِالْبَصْرَةِ ، حَدَّثَنَا أَبُو خَلِيفَةَ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، أَخْبَرَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ . ح وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، أَنَّ مُعَاوِيَةَ حَدَّثَهُ ، حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ جَابِرٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ الْمِقْدَامَ بْنَ مَعْدِي كَرِبَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَقَالَ ابْنُ مَهْدِيٍّ : عَنِ الْحَسَنِ بْنِ جَابِرٍ اللَّخْمِيِّ عَنِ الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبَ ، زَادَ ابْنُ وَهْبٍ : صَاحِبُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالُوا : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ وَهَذَا حَدِيثُهُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَرَّمَ أَشْيَاءَ . حتَّى ذَكَرَ الْحُمُرَ الَإِنْسِيَّةَ ، ثُمَّ قَالَ : " يُوشِكُ الرَّجُلُ مُتَكِئٌ عَلَى أَرِيكَتِهِ ، يُحَدِّثُ بِحَدِيثٍ مِنْ حَدِيثِي ، فَيَقُولُ : بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ كِتَابُ اللَّهِ ! ، فَمَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَلَالٍ اسْتَحْلَلْنَاهُ ! ، وَمَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَرَامٍ حَرَّمْنَاهُ ! ، إِنَّ مَا حَرَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ " , وَقَالَ ابْنُ مَهْدِيٍّ : " أَلَا هَلْ عَسَى رَجُلٌ يُبَلِّغُهُ الْحَدِيثُ عَنِّي ، وَهُوَ مُتَكِئٌ ؟ " , ثُمَّ ذَكَرَ بِمِثْلِهِ سَوَاءً .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْمِقْدَامَ بْنَ مَعْدِي كَرِبَ

صحابي

الْحَسَنُ بْنُ جَابِرٍ

مقبول

مُعَاوِيَةَ

صدوق له أوهام

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة حافظ إمام

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ

صدوق له أوهام

زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

أَبُو خَلِيفَةَ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الَأَسْفَاطِيُّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ الْغَمْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الَأَبِيوَرْدِيُّ

مجهول الحال

مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ

صدوق له أوهام

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ الْهَمَّدَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

حَامِدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَخْلَدٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خُمَيْرَوَيْهِ

ثقة إمام

أَبُو يَعْقُوبَ

ثقة إمام

مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ

صدوق له أوهام

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ

ثقة حافظ

أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ

أحد الأئمة ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى

مجهول الحال

وَالْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَحْبُوبٍ

ثقة

عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْجَرَّاحِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.