باب التغليظ في معارضة الحديث بالراي


تفسير

رقم الحديث : 238

وَأَخْبَرَنَا وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ مُوسَى ، عَنْ غَالِبٍ يَعْنِي ابْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ , قَالَ : قَامَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي النَّاسِ ، فَقَالَ : " أَيُّهَا النَّاسُ ، أَلَا إِنَّ أَصْحَابَ الرَّأْيِ أَعْدَاءُ السُّنَّةِ ، أَعْيَتْهُمُ الْأَحَادِيثُ أَنْ يَحْفَظُوهَا ، وَتَفَلَّتَتْ مِنْهُمْ أَنْ يَعُوهَا ، وَاسْتَحْيَوْا إِذْ سَأَلَهُمُ النَّاسُ أَنْ يَقُولُوا : لَا نَدْرِي ، فَعَانَدُوا السُّنَنَ بِرَأْيِهِمْ ، فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا كَثِيرًا ، وَالَّذِي نَفْسُ عُمَرَ بِيَدِهِ ، مَا قَبَضَ اللَّهُ نَبِيَّهُ ، وَلَا رَفَعَ الْوَحْيَ عَنَهُمْ . حتَّى أَغْنَاهُمْ عَنِ الرَّأْيِ ، وَلَوْ كَانَ الدِّينُ يُؤْخَذُ بِالرَّأْيِ ، لَكَانَ أَسْفَلُ الْخُفِّ أَحَقَّ بِالْمَسْحِ مِنْ ظَاهِرِهِ ، فَإِيَّاكَ وَإِيَّاهُمْ ، ثُمَّ إِيَّاكَ وَإِيَّاهُمْ ! " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

Whoops, looks like something went wrong.