باب التغليظ في معارضة الحديث بالراي


تفسير

رقم الحديث : 248

وَأَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَخْبَرَنَا زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ وَكِيعٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَسْلَمَ ، حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا نُوحُ بْنُ قَيْسٍ الطَّاحِيُّ ، عَنْ أَبِي هَارُونَ الْعَبْدِيِّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ , رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , قَالَ : كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ يُصَلِّي بَعْدَ الْعَصْرِ رَكْعَتَيْنِ ، فَأَتَيْتُهُ وَهُوَ إِذْ ذَاكَ يُدْعَى أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ! , فَقُلْتُ : يَا ابْنَ الزُّبَيْرِ ، مَا رَكْعَتَاكَ هَاتَانِ اللَّتَانِ تَرْكَعُ بَعْدَ الْعَصْرِ ؟ ! ، فَأَخَذَ بِيَدِي ، فَانْطَلَقَ بِي حَتَّى أَقَامَنِي عَلَى حُجْرَةِ عَائِشَةَ ! ، فَقَالَ : يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ ، أَحَدَّثْتِينِي أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُصَلِّي بَعْدَ الْعَصْرِ رَكْعَتَيْنِ ، يَتَجَوَّزُ فِيهِمَا ؟ قَالَتْ : نَعَمْ ، قَالَ أَبُو سَعِيدٍ : أَشْهَدُ أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَادَى مُنَادِيهِ : " أَنْ لَا صَلَاةَ بَعْدَ الْفَجْرِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسِ ، وَبَعْدَ الْعَصْرِ حَتَّى تَغْرِبَ الشَّمْسِ " ، وَرَأَيْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ يَضْرِبُ عَلَيْهِمَا رُءُوسَ الرِّجَالِ ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ : نَبِيُّ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ ، وَأَعْلَمُكُمْ بِالسُّنَّةِ ، فَقَالَ : إِنَّ ذَاكَ كَذَاكَ ، وَلَكِنَّ نَبِيَّنَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَفْعَلُ مَا أُمِرَ بِهِ ، وَنَحْنُ نَفْعَلُ مَا أَمَرَنَا بِهِ نَبِيُّنَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

أَبِي هَارُونَ الْعَبْدِيِّ

متروك الحديث

نُوحُ بْنُ قَيْسٍ الطَّاحِيُّ

صدوق رمي بالتشيع

حَفْصُ بْنُ يَحْيَى

انفرد ابن حبان بتوثيقه

مُحَمَّدُ بْنُ أَسْلَمَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ وَكِيعٍ

مجهول الحال

زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حافظ

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.