باب التغليظ في معارضة الحديث بالراي


تفسير

رقم الحديث : 262

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَحْمُودٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ زُهَيْرٍ ، قالَا : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ بْنِ مُنِيرٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ ، أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ سَلَمَةَ بْنِ أَبِي الْحُسَامِ ، حَدَّثَنِي صَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَضْلِ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ , قَالَ : بَيْنَا أَنَا عِنْدَ ابْنِ عَبَّاسٍ ، دَخَلَ عَلَيْنَا أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ ، فَدَخَلَ رَجُلٌ مِنَ الصَّيَارِفَةِ ، فَقَالَ : يَا أَبَا عَبَّاسٍ ، مَا تَرَى صَرْفَ الذَّهَبِ وَزْنًا بِوَزْنٍ ، وَالْوَرَقُ بِالْوَرَقِ زِيَادَةٌ ؟ ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : لَيْسَ بِذَلِكَ بَأْسٌ ، إِذَا كَانَ يَدًّا يَدًّا ، فَقَالَ أَبُو سَعِيدٍ : لَيْسَ كَذَلِكَ ، نَهَى عَنْ هَذَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : نَحْنُ أَعْلَمُ بِهَذَا مِنْكَ ، إِنَّمَا كَانَ الرِّبَا لَنَا ، فَقَالَ أَبُو سَعِيدٍ : أُحَدِّثُكَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَتُحَدِّثْنِي عَنْ نَفْسِكَ ؟ ! , لَا يَجْمَعْنِي وَإِيَّاكَ سَقْفُ بَيْتٍ أَبَدًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَضْلِ

ثقة

صَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ

ثقة ثبت

سَعِيدُ بْنُ سَلَمَةَ بْنِ أَبِي الْحُسَامِ

صدوق يخطئ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ

ثقة

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ بْنِ مُنِيرٍ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

وَمُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ زُهَيْرٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

حافظ ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَحْمُودٍ

صدوق حسن الحديث