باب التغليظ في معارضة الحديث بالراي


تفسير

رقم الحديث : 264

وَأَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ ، أَخْبَرَنَا شَافِعُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا الطَّحَاوِيُّ ، حَدَّثَنَا الْمُزْنِيُّ ، حَدَّثَنَا الشَّافِعِيُّ ، أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، أَنَّ مُعَاوِيَةَ بَاعَ سَقَّايَةً مِنْ ذَهَبٍ أَوْ وَرِقٍ بِأَكْثَرَ مِنْ وَزْنِهَا ، فَقَالَ أَبُو الدَّرْدَاءِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْهَى عَنْ مِثْلِ هَذَا ، إِلَّا مِثْلًا بِمِثْلٍ ، فَقَالَ مُعَاوِيَةُ : مَا أَرَى بِهَذَا بَأْسًا ! ، فَقَالَ أَبُو الدَّرْدَاءِ : مَنْ يَعْذُرُنِي مِنْ مُعَاوِيَةَ ؟ ! ، أَخْبِرُهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَيُخْبِرُنِي عَنْ رَأْيِهِ ، لَا أُسَاكِنُكَ بِأَرْضٍ أَنْتَ بِهَا ، ثُمَّ قَدِمَ أَبُو الدَّرْدَاءِ عَلَى عُمَرَ ، فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ ، فَكَتَبَ عُمَرُ إِلَى مُعَاوِيَةَ : لَا تَبِعْ ذَلِكَ إِلَّا وَزْنًا بِوَزْنٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الْمُزْنِيُّ

ثقة

الطَّحَاوِيُّ

ثقة ثبت

شَافِعُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ

مجهول الحال