باب التغليظ في معارضة الحديث بالراي


تفسير

رقم الحديث : 371

أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبَراهِيمَ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْوَلِيدِ حَسَّانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَقِيهُ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكُوفِيُّ ، وَكَانَ مِنَ الْإِسْلَامِ بِمَكَانٍ ! قَالَ : رَأَيْتُ الشَّافِعِيَّ بِمَكَّةَ يُفْتِي النَّاسَ ، وَرَأَيْتُ أَحْمَدَ ، وَإِسْحَاقَ حَاضِرَيْنِ ، فَقَالَ الشَّافِعِيُّ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَهَلْ تَرَكَ عَقِيلٌ لَنَا مِنْ دَارٍ ؟ " ، فَقَالَ إِسْحَاقُ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ ، عَنِ الْحَسَنِ ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، وَعَبْدَةُ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ أَنَّهُمَا لَمْ يَكُونَا يَرَيَانِهِ ، وَعَطَاءٌ ، وَطَاوُسٌ ، لَمْ يَكُونَا يَرَيَانِهِ ، فَقَالَ الشَّافِعِيُّ لِبَعْضِ مَنْ عَرَفَهُ : مَنْ هَذَا ؟ ، فَقَالَ : هَذَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ ابْنُ رَاهَوَيْهِ الْخُرَاسَانِيُّ ، فَقَالَ الشَّافِعِيُّ : أَنْتَ الَّذِي يَزْعُمُ أَهْلُ خُرَاسَانَ أَنَّكَ فَقِيهُهُمْ ؟ !! مَا أَحْوَجَنِي أَنْ يَكُونَ غَيْرُكَ فِي مَوْضِعِكَ ، فَكُنْتُ آمُرُ بِعَرْكِ أُذُنَيْهِ ! أَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَنْتَ تَقُولُ : عَطَاءٌ ، وَطَاوُسٌ ، وَمَنْصُورٌ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، وَالْحَسَنِ ، وَهَلْ لِأَحَدٍ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . حجَّةٌ ؟ ! .

الرواه :

الأسم الرتبة
الشَّافِعِيَّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

أَبُو الْوَلِيدِ حَسَّانُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة إمام

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبَراهِيمَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.