باب التغليظ في معارضة الحديث بالراي


تفسير

رقم الحديث : 572

وَكَفَاكَ بِمَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْفَقِيهُ إِمْلَاءً ، أَخْبَرَنَا دَعْلَجُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ دَعْلَجٍ بِبَغْدَادَ . ح وَحَدَّثَنَاهُ يَحْيَى بْنُ عَمَّارٍ إِمْلَاءً ، أَخْبَرَنَا حَامِدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الرَّفَّاءُ ، قَالَا : أَخْبَرَنَا أَبُو مُسْلِمٍ . ح وَأَخْبَرَنَا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْجَرَّاحِ ، أَخْبَرَنَا بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَحْبُوبٍ . ح وَأَخْبَرَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَالْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَا : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى ، قَالَا : حَدَّثَنَا أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيُّ . ح وَأَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ الْمُلَيْحِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا الْأَصَمُّ ، حَدَّثَنَا الدَّوْرِيُّ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ، حَدَّثَنَا ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ ، وَقَالَ الْحُلْوَانِيُّ ، وَأَبُو مُسْلِمٍ عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ . ح وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَحْمُودٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ إِمْلَاءً ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُصْعَبٍ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَكِيمٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ الصَّبَّاحِ . ح وَحَدَّثَنَاهُ مَنْصُورُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ ، حَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَبِيبٍ هَرَوِيٌّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَكْثَمَ ، حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى ، قَالَا : حَدَّثَنَا ثَوْرٌ . ح وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْفَرَبْرِيُّ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ ، حَدَّثَنَا عِيسَى بْنِ يُونُسَ . ح وَأَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَخْبَرَنَا زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ وَكِيعٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَسْلَمَ ، حَدَّثَنَا حَفْصٌ ، حَدَّثَنَا خَارِجَةُ ، كِلَاهُمَا عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ عِرْبَاضَ بْنِ سَارِيَةَ . ح وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جِبْرِيلَ الْفَقِيهُ ، وَعَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَا : أَخْبَرَنَا حَامِدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى . ح وَأَخْبَرَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ حَنْظَلَةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُهَلَّبِ ، قَالَا : حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ . ح وَأَخْبَرَنَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ البَجَلِيُّ أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْفَارِسِيُّ حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيد حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ أَبُو الْحَسَنُ الْقَاضِي حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ إِسْحَاقَ الْحُلْوَانِيُّ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَل حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ . ح وَأَخْبَرَنَاهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْجِيرُفْتِيُّ الشَّيْخُ الصَّالِحُ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَانَ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْأَشْعَثِ ، حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بَكَّارِ بْنِ بِلَالٍ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، قَالُوا : حَدَّثَنَا ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ ، قَالَ الْوَلِيدُ : حَدَّثَنِي خَالِدُ بْنُ مَعْدَانَ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو السُّلَمِيُّ ، وَحُجْرُ بْنُ حُجْرٍ ، قَالَا : " أَتَيْنَا الْعِرْبَاضَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَهُوَ الَّذِي نَزَلَ فِيهِ : وَلا عَلَى الَّذِينَ إِذَا مَا أَتَوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ سورة التوبة آية 92 الآيَةُ ، قَالَا : أَتْيَنَا الْعِرْبَاضَ بْنَ سَارِيَةَ ، فَسَلَّمْنَا عَلَيْهِ ، وَقُلْنَا : أَتَيْنَا زَائِرِينَ ، وَعَائِدِينَ ، وَمُقْتَبِسِينَ " . ح وَأَخْبَرَنَاهُ عَبْدُ الْجَبَّارِ ، أَخْبَرَنَا الْمَحْبُوبِيُّ . ح وَأَخْبَرَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُبَيْسٍ ، وَالْحُسَيْنُ بْنُ الشَّمَّاخِ ، قَالَا : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى ، قَالَا : حَدَّثَنَا أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ . ح وَأَخْبَرَنَاهُ يَحْيَى بْنُ عَمَّارٍ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ ، حَدَّثَنَا جَدِّي . ح وَأَخْبَرَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمَوَيْهِ . ح وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَا : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ ، حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ ، عَنْ بَحِيرِ بْنِ سَعْدٍ . ح وَأَخْبَرَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْتَصِرِ الْقُتَيْبِيُّ ، وَالْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍ ، قَالَا : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِدْرِيسَ . ح وَأَخْبَرَنَاهُ عَلِيُّ بْنُ خُمَيْرَوَيْهِ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَا : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ نَجْدَةَ ، حَدَّثَنَا سَعِيدِ بْنِ مَنْصُورٍ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ بَحِيرِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو السُّلَمِيُّ ، عَنْ عِرْبَاضِ بْنَ سَارِيَةَ . ح وَأَخْبَرَنَا مَنْصُورُ بْنُ الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَبِيبٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الْهَرَوِيُّ . ح وَأَخْبَرَنَاهُ عَبْدُ الْوَاحِدِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدُوسٍ ، قَالَا : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ . ح وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُصْعَبٍ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَكِيمٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بِشْرٍ إِسْمَاعِيلُ بْنُ بِشْرِ بْنِ مَنْصُورٍ السُّلَيْمِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ . ح وَأَخْبَرَنَاهُ الْقَاسِمُ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُخَلِصُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنِ أَبِي دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ ، حَدَّثَنَا أَسَدُ بْنُ مُوسَى . ح وَأَخْبَرَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَمْزَةَ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ الْأَدَمِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ ، حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحِ ، وَقَالَ ابْنُ عَبْدُوسٍ : إِنَّ مُعَاوِيَةَ حَدَّثَهُ وَقَالَ ابْنُ إِدْرِيسَ وَابْنُ مَهْدِيٍّ عَنْ مُعَاوِيَةَ وَقَالَ أَسَدٌ : حَدَّثَنِي مُعَاوِيَةُ ، عَنْ ضَمْرَةَ ، وَقَالَ أَسَدٌ ، وَعَبْدُ اللَّهِ ، حَدَّثَنِي ضَمْرَةُ بْنُ حَبِيبٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ ، عَنْ عِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ ، قَالَ : صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ذَاتَ يَوْمٍ ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْنَا فَوَعَظَنَا مَوْعِظَةً بَلِيغَةً ، ذَرَفَتْ مِنْهَا الْعُيُونُ ! ، وَوَجِلَتْ مِنْهَا الْقُلُوبُ ! ، فَقَالَ قَائِلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَأَنَّ هَذِهِ مَوْعِظَةَ مُوَدِّعٌ ، فَمَاذَا تَعْهِدُ إِلَيْنَا ؟ ، فَقَالَ : " أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللَّهِ ، وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ وَإِنْ عَبْدًا حَبَشِيًّا ، فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ بَعْدِي فَسَيَرَى اخْتِلَافًا كَثِيرًا ، فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ ، تَمَسَّكُوا بِهَا ، وَعُضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ ، وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ ، فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٍ ، وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٍ " ، هَذَا سِيَاقُ الْوَلِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، وَقَالَ ضَمْرَةُ : وَعَظَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مَوْعِظَةً بَلِيغَةً ، ذَرَفَتْ مِنْهَا الْأَعْيُنُ ! ، فَقُلْنَا : إِنَّ هَذِهِ لَمَوْعِظَةِ مُوَدِّعٍ ، فَمَاذَا تَعْهَدُ إِلَيْنَا ؟ ، قَالَ : " لَقَدْ تَرَكْتُكُمْ عَلَى الْبَيْضَاءِ ، لَيْلُهَا كَنَهَارِهَا ، فَلَا يَرْتَفِعُ عَنْهَا إِلَّا هَالِكٌ ، وَمَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ بَعْدِي فَسَيَرَى اخْتِلَافًا كَثِيرًا ، فَعَلَيْكُمْ بِمَا عَرَفْتُمْ مِنْ سُنَّتِي ، وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمُهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ بَعْدِي ، وَعَلَيْكُمْ بِالطَّاعَةِ وَإِنْ عَبْدًا حَبَشِيًّا ! ، عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ ! " ، فَكَانَ أَسَدُ بْنُ وَدَاعَةَ يَزِيدُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ : فَإِنَّ الْمُؤْمِنَ كَالْجَمَلِ الْأَنِفِ . حيْثُمَا قِيدَ انْقَادَ ، سِيَاقُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَالِحٍ ، وَقَالَ الْوَاقِدِيُّ : عَلَيْكُمْ بِالطَّاعَةِ ، وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ ، وَإِنْ عَبْدًا حَبَشِيًّا ، فَإِنَّمَا الْمُؤْمِنُ كَالْجَمَلِ الْأَنِفِ . حيْثُ قِيدَ انْقَادَ . وَفِي حَدِيثِ طَائِفَةٍ مِنْ أَصْحَابِ ثَوْرٍ : " وَكُلَّ ضَلَالَةٍ فِي النَّارِ " . وَقَالَ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْهُمْ : عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ ، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ . وَهَذَا مِنْ أَجْوَدِ حَدِيثٍ فِي أَهْلِ الشَّامِ وَأَحْسَنَهُ ، مِنْ رِوَايَةِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو ، وَحُجْرِ بْنِ حُجْرٍ ، وَأَسَدِ بْنِ وَدَاعَةَ ، عَنِ الْعِرْبَاضِ ، وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ الصُّفَّةِ ، يُكْنَى أَبَا نُجَيْحٍ ، سَكَنَ الشَّامَ . وَمِنْ رِوَايَةِ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، وَضَمْرَةَ بْنِ حَبِيبٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو ، شَيْخَانِ مِنْ أَجِلَّةِ أَهْلِ الشَّامِ . وَمُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ هُوَ قَاضِي أَنْدَلُسَ . وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، وَبَقِيَّةُ إِمَامَا أَهْلِ الْحَدِيثِ دُونَ الْأَوْزَاعِيِّ فِي أَهْلِ الشَّامِ ، وَإِسْمَاعِيلُ أَجَلُّهُمَا ، يُكْنَى أَبَا عُتْبَةَ ، وَهُوَ فِي حَدِيثِهِ عَنْ أَهْلِ الشَّامِ غَايَةٌ فِي الثِّقَةِ . فِيمَا أَخْبَرَنَاهُ الْحَسَنُ بْنُ يَحْيَى أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ قُرَيْشٍ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، سَمِعَ دُحَيْمًا يَقُولُهُ . وَأَحْسَنُ حَدِيثِهِ ، مَا رَوَى عَنْ بَحِيرِ بْنِ سَعْدٍ . وَأَمَّا بَقِيَّةُ ، فَهُوَ ثِقَةٌ إِذَا ثَبَتَ السَّمَاعُ ، وَرَوَى عَنْ ثَبْتٍ ، وَثَّقَهُ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، وَرَآهُ بِمَكَّةَ ، فَقَالَ لَهُ : يَا أَبَا يُحْمَدَ لَوْ لَمْ أَلْقَكَ لَمِتُّ ! هَلْ مَعَكَ صَحِيفَةُ بَحِيرِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، قَالَ : لَا ، قَالَ : إِذَا رَجَعْتَ فَابْعَثْ بِهَا إِلَيَّ . وَأَصَحُّ حَدِيثِ بَقِيَّةَ إِذَا ثَبَتَ السَّمَاعُ . حدِيثُهُ عَنْ بَحِيرٍ . وَأَخْرَجَ لَهُ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ فِي الْجَامِعِ الصَّحِيحِ حَدِيثًا . قَالَ أَبُو الْعَبَّاسِ الدُّغُولِيُّ : حَدِيثُ الْعِرْبَاضِ هَذَا صَحِيحٌ . وَعَلى مَا ذَكَرْتُ دَرَجَ ثَلَاثَ طَبَقَاتٍ مِنْ صَدْرِ هَذِهِ الْأُمَّةِ : الطَّبَقَةُ الْأُولَى : الْخُلَفَاءُ ، وَبَقِيَّةُ الْعَشَرَةِ ، وَالْمُهَاجِرُونَ الْأَوَّلُونَ ، وَمَشْيَخَةُ الْأَنْصَارِ . الطَّبَقَةُ الثَّانِيَةُ : مِنْ مُتَأَخِّرِيهِمْ ، وَالْمُخَضْرَمِينَ ، وَقُدَمَاءَ التَّابِعِينَ . الطَّبَقَةُ الثَّالِثَةُ : مِنْ مُتَأَخِّرِيهِمْ مَعَ أَكْثَرِ أَوَائِلِ مَنْ يَلِيهِمْ مِنْ أَتْبَاعِ التَّابِعِينَ . لَمْ يَكُونُوا يَكْتُبُونَ الْحَدِيثَ ، إِنَّمَا كَانُوا يُؤَدُّونَهَا لَفْظًا ، وَيَأْخُذُونَهَا حِفْظًا ، إِلَّا كِتَابَ الصَّدَقَاتِ ، وَالشَّيْءَ الْيَسِيرَ الَّذِي يَقِفُ عَلَيْهِ الْبَاحِثُ بَعْدَ الِاسْتِقْصَاءِ . حَتَّى خِيفَ عَلَيْهِ الدُّرُوسُ ، وَأَسْرَعَ فِي الْعُلَمَاءِ الْمَوْتُ ، أَمَرَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْأُمَوِيُّ أَبَا بَكْرٍ الْحَزْمِيَّ فِيمَا كَتَبَ إِلَيْهِ : أَنِ انْظُرْ مَا كَانَ مِنْ سُنَّةٍ أَوْ حَدِيثِ عُمَرَ فَاكْتُبْهُ ، فَإِنِّي أَخَافُ دُرُوسَ الْعِلْمِ ، وَذَهَابَ الْعُلَمَاءِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ

مقبول

ضَمْرَةُ بْنُ حَبِيبٍ

ثقة

وَعَبْدُ اللَّهِ

مقبول

أَسَدٌ

ثقة

ضَمْرَةَ

ثقة

مُعَاوِيَةُ

صدوق له أوهام

أَسَدٌ

ثقة

مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحِ

صدوق له أوهام

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ

ضعيف الحديث

الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ الْأَدَمِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ حَمْزَةَ

مجهول الحال

أَسَدُ بْنُ مُوسَى

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ

ثقة ثبت

أَبُو بَكْرِ بْنِ أَبِي دَاوُدَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُخَلِصُ

ثقة

الْقَاسِمُ

مجهول الحال

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

أَبُو بِشْرٍ إِسْمَاعِيلُ بْنُ بِشْرِ بْنِ مَنْصُورٍ السُّلَيْمِيُّ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ حَكِيمٍ

ثقة حافظ مصنف

الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُصْعَبٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة حافظ إمام

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدُوسٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

عَبْدُ الْوَاحِدِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الْهَرَوِيُّ

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَبِيبٍ

مقبول

مَنْصُورُ بْنُ الْعَبَّاسِ

مجهول الحال

عِرْبَاضِ بْنَ سَارِيَةَ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو السُّلَمِيُّ

مقبول

خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ

ثقة

بَحِيرِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

سَعِيدِ بْنِ مَنْصُورٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ نَجْدَةَ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة إمام

عَلِيُّ بْنُ خُمَيْرَوَيْهِ

مجهول الحال

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِدْرِيسَ

ثقة حافظ

وَالْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْتَصِرِ الْقُتَيْبِيُّ

صدوق حسن الحديث

بَحِيرِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة ثبت

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمَوَيْهِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ

مجهول الحال

جَدِّي

ثقة حجة

مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ عَمَّارٍ

مجهول الحال

أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ

أحد الأئمة ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى

مجهول الحال

وَالْحُسَيْنُ بْنُ الشَّمَّاخِ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُبَيْسٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

الْمَحْبُوبِيُّ

ثقة

عَبْدُ الْجَبَّارِ

ثقة

وَحُجْرُ بْنُ حُجْرٍ

مقبول

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو السُّلَمِيُّ

مقبول

خَالِدُ بْنُ مَعْدَانَ

ثقة

الْوَلِيدُ

ثقة

ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى

صدوق حسن الحديث

هَارُونُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بَكَّارِ بْنِ بِلَالٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْأَشْعَثِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَانَ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْجِيرُفْتِيُّ

ضعيف الحديث

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُهَلَّبِ

متهم بالوضع

خَلَفُ بْنُ حَنْظَلَةَ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

بِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

حَامِدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

وَعَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ جِبْرِيلَ

مقبول

عِرْبَاضَ بْنِ سَارِيَةَ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو

مقبول

خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ

ثقة

ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

خَارِجَةُ

متروك الحديث

حَفْصٌ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَسْلَمَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ وَكِيعٍ

مجهول الحال

زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حافظ

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

مجهول الحال

عِيسَى بْنِ يُونُسَ

ثقة مأمون

عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْفَرَبْرِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

ثَوْرٌ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى

ثقة ثبت ربما أغرب

يَحْيَى بْنُ أَكْثَمَ

صدوق يخطئ

حَبِيبُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَبِيبٍ هَرَوِيٌّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ

مجهول الحال

مَنْصُورُ بْنُ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ الصَّبَّاحِ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ حَكِيمٍ

ثقة حافظ مصنف

الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُصْعَبٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَحْمُودٍ

صدوق حسن الحديث

ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

وَأَبُو مُسْلِمٍ

ثقة حافظ إمام

الْحُلْوَانِيُّ

ثقة حافظ له تصانيف

ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

أَبُو عَاصِمٍ

ثقة ثبت

الدَّوْرِيُّ

ثقة حافظ

الْأَصَمُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

عَبْدُ الْوَاحِدِ الْمُلَيْحِيُّ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيُّ

ثقة حافظ له تصانيف

أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ

أحد الأئمة ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى

مجهول الحال

وَالْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَحْبُوبٍ

ثقة

عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْجَرَّاحِ

ثقة

أَبُو مُسْلِمٍ

ثقة حافظ إمام

حَامِدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الرَّفَّاءُ

ثقة

يَحْيَى بْنُ عَمَّارٍ

مجهول الحال

دَعْلَجُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ دَعْلَجٍ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.