باب ذكر اعلام المصطفى صلى الله عليه وسلم امته كون المتكلمين فيهم


تفسير

رقم الحديث : 592

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ ، وَالْقَاسِمُ بْنُ سَعِيدٍ ، وَغَيْرُ وَاحِدٍ قَالُوا : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ هَارُونَ الْكُوفِيُّ الْمُؤَدِّبُ ، بِبَغْدَادَ ، أَخْبَرَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ كَعْبٍ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الْعَرْزَمِيُّ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ زُحَرَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ إِقْبَالًا وَإِدْبَارًا ، وَإِنَّ لِهَذَا الْقُرْآنِ إِقْبَالًا وَإِدْبَارًا ، وَإِنَّ مِنْ إِقْبَالِ هَذَا الدِّينِ مَا بَعَثَنِي اللَّهُ بِهِ . حتَّى إِنَّ الْقَبِيلَةَ لَتَفْقَهُ مِنْ عِنْدِ أَسْرِهَا وَآخِرِهَا . حتَّى لَا يَكُونُ فِيهَا إِلَّا الْفَاسِقُ ، وَالْفَاسِقَانِ ، فَهُمَا مَقْهُورَانِ مَقْمُوعَانِ ، إِنْ تَكَلَّمَا قُمِعَا ، وَقُهِرَا ، وَاضْطُهِدَا ، وَإِنَّ مِنْ إِدْبَارِ هَذَا الدَّينِ أَنْ تَجْفُوَ الْقَبِيلَةُ مِنْ أَسْرِهَا . حتَّى لَا يَبْقَى فِيهَا إِلَّا الْفَقِيهُ ، أَوِ الْفَقِيهَانِ ، فَهُمَا مَقْهُورَانِ مَقْمُوعَانِ ذَلِيلَانِ ، إِنْ تَكَلَّمَا قُمِعَا وَقُهِرَا ، وَاضْطُهِدَا ، وَقِيلَ : تَطْعَنَانِ عَلَيْنَا ؟ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ

ثقة

عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ

منكر الحديث

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ زُحَرَ

صدوق يخطئ

مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الْعَرْزَمِيُّ

متروك الحديث

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ

صدوق حسن الحديث

جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ كَعْبٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ هَارُونَ الْكُوفِيُّ الْمُؤَدِّبُ

ثقة

وَالْقَاسِمُ بْنُ سَعِيدٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ

صدوق حسن الحديث