باب انكار ائمة الاسلام ما احدثه المتكلمون في الدين من الاغاليط وصعاب الكلام والشبه وا...


تفسير

رقم الحديث : 666

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ الْجَارُودِيُّ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَامِدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : كَتَبَ إِلَيَّ وَهْبُ بْنُ وَهْبٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " يَحْمِلُ هَذَا الْعِلْمَ مِنْ كُلِّ خَلَفٍ عُدُولُهُ ، يَنْفُونَ عَنْهُ تَحْرِيفَ الْغَالِينَ ، وَانْتِحَالِ الْمُبْطِلِينَ ، وَتَأْوِيلِ الْجَاهِلِينَ " ، وَهْبُ بْنُ وَهْبٍ : هُوَ أَبُو الْبَخْتَرِيِّ الْقُرَشِيِّ الْقَاضِي . حدَّثَ عَنْهُ الشَّافِعِيُّ ، وَرَوَاهُ أَبُو النَّضْرِ الطُّوسِيُّ ، عَنْ مَالِكٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

وَهْبُ بْنُ وَهْبٍ

يضع الحديث

مَالِكُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ضعيف الحديث

الْفَضْلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَامِدِ بْنِ جَعْفَرٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ الْجَارُودِيُّ الْحَافِظُ

ثقة متقن