باب انكار ائمة الاسلام ما احدثه المتكلمون في الدين من الاغاليط وصعاب الكلام والشبه وا...


تفسير

رقم الحديث : 668

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّمِيمِيُّ ، أَخْبَرَنَا لَاحِقُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْمَقْدِسِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَفْصٍ الْقَزَّازُ ، بِالرِّقَّةِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ رَبِّهِ الطَّائِيُّ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَحْمِلُ هَذَا الْعِلْمَ مِنْ كُلِّ خَلَفٍ عُدُولُهُ ، يَنْفُونَ عَنْهُ تَأْوِيلَ الْجَاهِلِينَ ، وَانْتِحَالِ الْمُبْطِلِينَ " ، أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْمُقْرِي الْمَكِّيُّ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، بِمَكَّةَ ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ الْمُؤَمَّلِ الطَّرَسُوسِيُّ أَبُو الْقَاسِمِ ، إِمْلَاءً ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَفْصٍ الْحَلَبِيُّ ، حَدَّثَنَا حَاجِبُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمَنْبِجِيُّ ، حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ عَمْرٍو ، حَدَّثَنَا لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بِمِثْلِ حَدِيثِ بْنِ عَبَّاسٍ سَوَاءٌ ، خَرَّجْتُ عِلَلَ هَذَا الْخَبَرِ مُسْتَقْصَاةً فِي كِتَابِ مَنَاقِبَ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ رَحِمَهُ اللَّهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ

ثقة فقيه وكان يرسل

جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ

صحابي

لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

خَالِدُ بْنُ عَمْرٍو

متهم بالكذب

أَبِيهِ

صدوق سيء الحفظ, تغير بآخره وروايته عن عكرمة مضطربة

حَاجِبُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمَنْبِجِيُّ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ

متروك الحديث

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ رَبِّهِ الطَّائِيُّ

منكر الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَفْصٍ الْحَلَبِيُّ

مجهول الحال

عُمَرُ بْنُ الْمُؤَمَّلِ الطَّرَسُوسِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَفْصٍ الْقَزَّازُ

مجهول الحال

لَاحِقُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْمَقْدِسِيُّ

كذاب يضع الحديث

أَبِي

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّمِيمِيُّ

مجهول الحال

الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْمُقْرِي الْمَكِّيُّ

مجهول الحال