باب انكار ائمة الاسلام ما احدثه المتكلمون في الدين من الاغاليط وصعاب الكلام والشبه وا...


تفسير

رقم الحديث : 907

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ أَبُو الْأَشْعَثِ ، أَخْبَرَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَعْقُوبَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ ، حَدَّثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُؤَذِّنُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْوَلِيدِ الْقُرَشِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ خَالِدٍ . ح وَأَخْبَرَنَا لُقْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْفَسَوِيُّ . ح وَأَخْبَرَنَاهُ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْفَرَّاشُ ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ إِدْرِيسَ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَلَمَةَ أَبُو الْحَسَنِ الْقَطَّانُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ جَابِرٍ التَّمَّارُ . ح وَأَخْبَرَنَا عُثْمَانُ , وَمُحَمَّدُ ابْنَا مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ خُمَيْرَوَيْهِ ، قَالَا : أَخْبَرَنَا أَبُونَا . ح وَأَخْبَرَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَحْمُودٍ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَحْبُورٍ ، وَعَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَدَّادُ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ خُمَيْرَوَيْهِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ بْنِ عِيسَى الدَّقَّاقُ النَّهْرَوَانِيُّ بِهَا ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْخَالِقِ الْوَرَّاقِ ، قَالُوا جَمِيعًا حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ نَافِعٍ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَعْرَضَ بِوُجْهِهِ عَنْ صَاحِبِ بِدْعَةٍ بُغْضًا لَهُ مَلَأَ اللَّهُ قَلْبَهُ أَمْنًا وَإِيمَانًا ، وَمَنِ انْتَهَرَ صَاحِبَ بِدْعَةٍ آمَنَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْفَزَعِ الْأَكْبَرِ ، وَمَنْ أَعَانَ عَلَى صَاحِبِ بِدْعَةٍ رَفَعَهُ اللَّهُ فِي الْجَنَّةِ مِائَةَ دَرَجَةٍ ، وَمَنْ سَلَّمَ عَلَى صَاحِبِ بِدْعَةٍ ، أَوْ لَقِيَهُ بِالْبِشْرِ ؛ أَوِ اسْتَقْبَلَهُ بِمَا يَسُرُّهُ ؛ فَقَدِ اسْتَخَفَ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ، لَفْظُ ابْنِ جَابِرٍ ، وَالْمَعْنَى وَاحِدٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ

صدوق ربما وهم, ورمي بالإرجاء

الْحُسَيْنُ بْنُ خَالِدٍ

مجهول الحال

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ نَافِعٍ

ثقة

أَبُو بَكْرِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْخَالِقِ الْوَرَّاقِ

ثقة

أَبُو بَكْرِ مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ بْنِ عِيسَى الدَّقَّاقُ النَّهْرَوَانِيُّ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ خُمَيْرَوَيْهِ

مجهول الحال

وَعَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَدَّادُ

مجهول الحال

وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَحْبُورٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَحْمُودٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُونَا

مجهول الحال

وَمُحَمَّدُ

مجهول الحال

عُثْمَانُ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ جَابِرٍ التَّمَّارُ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَلَمَةَ أَبُو الْحَسَنِ الْقَطَّانُ

ثقة إمام

عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ إِدْرِيسَ

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْفَرَّاشُ

مجهول الحال

الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْفَسَوِيُّ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

مَعْمَرُ بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

لُقْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

الْحُسَيْنُ بْنُ خَالِدٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ الْوَلِيدِ الْقُرَشِيُّ

ثقة

الْهَيْثَمُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُؤَذِّنُ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ

حافظ ثقة

جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَعْقُوبَ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ

مجهول الحال