بينا انا نائم رايت الناس عرضوا علي وعليهم قمص فمنها ما يبلغ الثدي ومنها ما يبلغ دون ذ...


تفسير

رقم الحديث : 17

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ يَوسُفُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ ، بِهَمْدَانَ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْراهِيمَ أَبُو الْعَبَّاسِ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِرْسٍ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْغَفَّارِ ، ثَنَا أَبُو الْخَطَّابِ إِيَاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَصْرِيُّ ، وَعَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَا : ثَنَا أَبُو عَتَّابٍ سَهْلُ بْنُ حَمَّادٍ ، ثَنَا الْمُخْتَارُ بْنُ نَافِعٍ أَبُو إِسْحَاقَ التَّيْمِيُّ ، ثَنَا أَبُو حَيَّانَ التَّيْمِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " رَحِمَ اللَّهُ أَبَا بَكْرٍ زَوَّجَنِي ابْنَتَهُ ، وَحَمَلَنِي إِلَى دَارِ الْهِجْرَةِ ، وَأَعْتَقَ بِلَالًا مِنْ مَالِهِ ، رَحِمَ اللَّهُ عُمَرَ ، يَقُولُ الْحَقَّ وَإِنْ كَانَ مُرًّا ، تَرَكَهُ الْحَقُّ وَمَالَهُ مِنْ صَدِيقٍ ، رَحِمَ اللَّهُ عُثْمَانَ تَسْتَحِييهِ الْمَلَائِكَةُ ، رَحِمَ اللَّهُ عَلِيًّا اللَّهُمَّ أَدِرِ الْحَقَّ مَعَهُ حَيْثُ دَارَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

أَبِيهِ

مقبول

أَبُو حَيَّانَ التَّيْمِيُّ

ثقة

الْمُخْتَارُ بْنُ نَافِعٍ أَبُو إِسْحَاقَ التَّيْمِيُّ

متروك الحديث

أَبُو عَتَّابٍ سَهْلُ بْنُ حَمَّادٍ

صدوق حسن الحديث

وَعَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حافظ

أَبُو الْخَطَّابِ إِيَاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَصْرِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْغَفَّارِ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِرْسٍ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ إِبْراهِيمَ أَبُو الْعَبَّاسِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ يَوسُفُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ

صدوق حسن الحديث