بينا انا نائم رايت الناس عرضوا علي وعليهم قمص فمنها ما يبلغ الثدي ومنها ما يبلغ دون ذ...


تفسير

رقم الحديث : 19

أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَاكِمُ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عِمْرَانَ التَّاجِرُ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الشَّيْبَانِيُّ ، ثَنَا بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ ، قَالَ : ثَنَا عَبْدُ الْغَنِيِّ بْنُ سَعِيدٍ الثَّقَفِيُّ ، ثَنَا مُوسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الصَّنْعَانِيُّ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَتْ عَائِشَةُ : " أُعْطِيتُ عَشْرَ خِصَالٍ لَمْ تُعْطَهُنَّ ذَاتُ خِمَارٍ قَبْلِي : صُوِّرْتُ لِرَسُولِ اللَّهِ قَبْلَ أَنْ أُصَوَّرَ فِي رَحِمِ أُمِّي ، وَتَزَوَّجَنِي رَسُولُ اللَّهِ بِكْرًا ، وَلَمْ يَتَزَوَّجْ بِكْرًا غَيْرِي ، وَكَانَ يَنْزِلُ عَلَى رَسُوِل اللَّهِ الْوَحْيُ وَهُوَ بَيْنَ سَحَرِي وَنَحْرِي ، وَنَزَلَتْ بَرَاءَتِي مِنَ السَّمَاءِ ، وَكُنْتُ أَحَبَّ النَّاسِ إِلَيْهِ ، وَكَانَ أَبِي أَحَبَّ الرِّجَالِ إِلَيْهِ ، وَخُيِّرَ رَسُولُ اللَّهِ وَهُوَ بَيْنَ حَاقِنَتِي وَذَاقِنَتِي ، وَتُوُفِّيَ فِي يَوْمِي ، وَدُفِنَ فِي بَيْتِي صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَسَلَامُهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةُ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

مُوسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الصَّنْعَانِيُّ

متهم بالوضع

عَبْدُ الْغَنِيِّ بْنُ سَعِيدٍ الثَّقَفِيُّ

ضعيف الحديث

بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الشَّيْبَانِيُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عِمْرَانَ التَّاجِرُ

مقبول

أَبُو الْفَتْحِ نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَاكِمُ

صدوق حسن الحديث