الحلال بين والحرام بين وبين ذلك امور متشابهات وربما قال مشتبهة وساضرب لكم في ذلك مثلا...


تفسير

رقم الحديث : 3

أَخْبَرَنَا أبَوُ بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْمَعْرُوفُ بِالْأَخَوَيْنِ ، ثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الظَّاهِرِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ ، ثَنَا الْحَسَنُ الْأَشْيَبُ ، ثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ صُهَيْبٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا دَخَلَ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ ، وَأَهْلُ النَّارِ النَّارَ ، نَادَى مُنَادٍ : يَا أَهْلَ الْجَنَّةِ ، إِنَّ لَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ مَوْعِدًا ، فَيَقُولُونَ : وَمَا هُوَ ؟ أَلَمْ تُثَقِّلْ مَوَازِينَنَا ، وَتُبَيِّضْ وُجُوهَنَا ، وَتُدْخِلْنَا الْجَنَّةَ ، وَتُنْجِنَا مِنَ النَّارِ ؟ فَيَكْشِفُ الْحِجَابَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ، فَيَنْظُرُونَ إِلَيْهِ عَزَّ وَجَلَّ ، فَمَا أَعْطَاهُمُ اللَّهُ شَيْئًا أَحَبَّ إِلَيْهِمْ مِنَ النَّظَرِ إِلَيْهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
صُهَيْبٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

الْحَسَنُ الْأَشْيَبُ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ

ثقة محدث حافظ

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الظَّاهِرِيُّ

مقبول

أبَوُ بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْمَعْرُوفُ بِالْأَخَوَيْنِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.