في الايمان وكلمة التوحيد وصفة المؤمن وحرمته وما يتصل بذلك


تفسير

رقم الحديث : 13

أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ الْمُحَسِّنِ بْنِ عَلِيٍّ التَّنُوخِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْمُفَضَّلِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ هَمَّامِ بْنِ الْمُطَّلِبِ الشَّيْبَانِيُّ الْحَافِظُ الْبَغْدَادِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ حَسَّانٍ الْخَلَفَانِيُّ ، فِي جَامِعِ قَوْصٍ بِالصَّعِيدِ الْأَعْلَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ الْحَارِثِ الْإِخْمِيمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَلَّامٍ الْأَفْرِيقِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى ، عَنْ أَبَانِ بْنِ أَبِي عَيَّاشٍ ، عَنْ نُفَيْعِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : " لَا تَزَالُ شَهَادَةُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ تَحْجِزُ غَضَبَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ عَنِ النَّاسِ مَا لَمْ يُبَالُوا مَا ذَهَبَ مِنْ دُنْيَاهُمْ إِذَا صَلَحَ لَهُمْ دِينُهُمْ ، فَإِذَا لَمْ يُبَالُوا مَا ذَهَبَ مِنْ دِينِهِمْ إِذَا صَلَحَتْ لَهُمْ دُنْيَاهُمْ ، فَإِذَا قَالُوهَا حِينَئِذٍ قِيلَ : كَذَبْتُمْ ، لَسْتُمْ مِنْ أَهْلِهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ

صحابي

نُفَيْعِ بْنِ الْحَارِثِ

متهم بالوضع

أَبَانِ بْنِ أَبِي عَيَّاشٍ

متروك الحديث

هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

يَحْيَى بْنُ سَلَّامٍ الْأَفْرِيقِيُّ

صدوق ربما وهم

أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ الْحَارِثِ الْإِخْمِيمِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو الْمُفَضَّلِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ هَمَّامِ بْنِ الْمُطَّلِبِ الشَّيْبَانِيُّ الْحَافِظُ الْبَغْدَادِيُّ

يضع الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ الْمُحَسِّنِ بْنِ عَلِيٍّ التَّنُوخِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.