في الايمان وكلمة التوحيد وصفة المؤمن وحرمته وما يتصل بذلك


تفسير

رقم الحديث : 160

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ رَيْذَةَ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ بِأَصْفَهَانَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ الطَّبَرَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو حُصَيْنٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَاضِي ، وَالْحَسَنُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ ، عَنْ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ مَوْلَى عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلَامُ ، عَنْ أَبِي رافِعٍ ، قَالَ : بَعَثَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ عَلِيًّا عَلَيْهِ السَّلَامُ إِلَى الْيَمَنِ فَعَقَدَ لَهُ لِوَاءً ، فَلَمَّا مَضَى ، قَالَ : " يَا أَبَا رَافِعٍ ، الْحَقْهُ وَلَا تَدَعْهُ مِنْ خَلْفِهِ ، وَلْيَقِفْ وَلَا يَلْتَفِتْ حَتَّى أُجِيبَهُ " ، فَأَتَاهُ فَأَوْصَاهُ بِأَشْيَاءَ ، فَقَالَ : " يَا عَلِيُّ ، لَأَنْ يَهْدِي اللَّهُ عَلَى يَدَيْكَ رَجُلًا خَيْرًا لَكَ مِمَّا طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي رافِعٍ

صحابي

بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ مَوْلَى عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلَامُ ، عَنْ

مجهول الحال

قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ ، عَنْ

صدوق تغير لما كبر وأدخل عليه ابنه ما ليس من حديثه

يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ

ضعيف الحديث

وَالْحَسَنُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة

أَبُو حُصَيْنٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَاضِي

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ رَيْذَةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.