في الايمان وكلمة التوحيد وصفة المؤمن وحرمته وما يتصل بذلك


تفسير

رقم الحديث : 177

أَخْبَرَنَا الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَادَانَ ، بِقِرَاءَتِي علَيْهِ بِقَزْوِينَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُفِيدُ الْحَافِظُ بِجَرْجَرَايَا ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَمْدُونَ ، بِجَرْجَرَايَا فِي مَسْجِدِهِ سَنَةَ سَبْعٍ وَتِسْعِينَ وَمِائَتَيْنِ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ هِلَالٍ ، إِمْلَاءً فِي جَامِعِ الْمَدِينَةِ ، قَالَا : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ الْمَخْزُومِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَخِي ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : " بِرُّ الْوَالِدَيْنِ يَزِيدُ فِي الْعُمْرِ ، وَالْكَذِبُ يَنْقُصُ فِي الرِّزْقِ ، وَالدُّعَاءُ يَرُدُّ الْقَضَاءَ ، وَلِلَّهِ فِي خَلْقِهِ قَضَاءَانِ : قَضَاءٌ نَافِذٌ ، وَقَضَاءٌ مُحْدَثٌ ، يُحْدِثُ فِيهِ مَا شَاءَ ، وَلِلْأَنْبِيَاءِ عَلَى الْعُلَمَاءِ فَضْلُ دَرَجَتَيْنِ ، وَلِلْعُلَمَاءِ عَلَى الشُّهَدَاءِ فَضْلُ دَرَجَةٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة ثبت

سَهْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ

ثقة

عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

متروك الحديث

أَبِيهِ

مجهول

أَخِي

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ الْمَخْزُومِيُّ

صدوق يغرب

وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ هِلَالٍ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُفِيدُ الْحَافِظُ بِجَرْجَرَايَا ، قَالَ : حَدَّثَنَا

متهم بالوضع

الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَادَانَ ، بِقِرَاءَتِي علَيْهِ بِقَزْوِينَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.