في ذكر ما ينبغي ان يكون عليه العالم والمتعلم وما يتصل بذلك


تفسير

رقم الحديث : 270

أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَلْحَةَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ غَسَّانَ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ فِي الطَّرِيفِيِّ الْكَبِيرِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ الْكُوفِيُّ الْعَامِرِيُّ ، قَدِمَ عَلَيْنَا ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ مَوْلَى هَمَذَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ سِنَانٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَيَّانَ بْنِ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، وَعَمِّي ، بْنُ عُبَيْدٍ أَخُو يَعْلَى ، عَنْ عَطَاءٍ بْنِ عَجْلَانَ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ عَلَى تَعْلِيمِ الْقُرْآنَ وَحَدَّثَنَا مِنْ فَضْلِهِ وَقَالَ : " تَعَلَّمُوا الْقُرْآنَ وَاتْلُوهُ فَإِنَّ الْقُرْآنَ يَأْتِي صَاحِبُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَحْوَجَ مَا كَانَ إِلَيْهِ ، فَيَأْتِيهِ فِي صُورَةٍ حَسَنَةٍ فَيَقُولُ : هَلْ تَعْرِفُنِي ؟ فَيَقُولُ لَهُ : مَنْ أَنْتَ ؟ فَيَقُولُ : أَنَا الَّذِي كُنْتَ تُكْرِمُهُ وَتُحِبُّهُ وَكَانَ يُسْهِرُ لَيْلَكَ وَيُدْئِبُ نَهَارَكَ وَيَشْخَصُكَ وَيُنْصِبُكَ ، فَيَقُولُ : لَعَلَّكَ الْقُرْآنُ ؟ فَيَقُولُ : أَنَا الْقُرْآنُ ، فَيَتَقَدَّمُ بَيْنَ يَدَيْ رَبِّهِ فَيُعْطِيهِ الْمُلْكَ بِيَمِينِهِ وَالْخُلْدَ بِشِمَالِهِ ، وَيُوضَعُ تَاجُ السَّكِينَةَ عَلَى رَأْسِهِ وَيَكْسِي وَالِدَاهُ حُلَّتَيْنِ لَا تَقُومُ لَهُمَا الدُّنْيَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً ، فَيَقُولَانِ إِنَّ هَذَا لَمْ تَبْلُغُهُ أَعْمَالُنَا ، فَيُقَالُ لَهُمَا : بِفَضْلِ وَلَدِكُمَا الَّذِي قَرَأَ الْقُرْآنَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ

صدوق كثير الإرسال والأوهام

عَطَاءٍ بْنِ عَجْلَانَ

متروك الحديث

وَعَمِّي ،

متروك الحديث

أَبِي

ضعيف الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَيَّانَ بْنِ عَلِيٍّ

مجهول الحال

يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ سِنَانٍ

انفرد ابن حبان بتوثيقه

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ الْكُوفِيُّ الْعَامِرِيُّ

مجهول الحال

إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَلْحَةَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ غَسَّانَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.