في ذكر ما ينبغي ان يكون عليه العالم والمتعلم وما يتصل بذلك


تفسير

رقم الحديث : 324

أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْكِسَائِيُّ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَشِيشٍ الْمُعَدَّلُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّد بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُجْلِدٍ الْفَرْقَدِيُّ الدَّارَكِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَمْرٍو الْبَجَلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ هَاشِمٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُهَاجِرِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : " مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ فَكَأَنَّمَا اسْتُدْرِجَتِ النُّبُوَّةُ بَيْنَ جَنْبَيْهِ إِلَّا أَنَّهُ لَا يُوحَى إِلَيْهِ . وَمَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ فَرَأَى أَنَّ أَحَدًا أُعْطِيَ مِثْلَ مَا أُعْطِيَ فَقَدْ صَغَّرَ مَا عَظَّمَ اللَّهُ وَعَظَّمَ مَا صَغَّرَ اللَّهُ ، وَلَيْسَ يَنْبَغِي لِحَامِلِ الْقُرْآنِ أَنْ يَجِدَ فِيمَنْ يَجِدُ ، أَوْ يَجْهَلُ فِيمَنْ يَجْهَلُ وَلَكِنْ يُغْضِي ، أَوْ يَصْفَحُ لِحَقِّ الْقُرْآنِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُهَاجِرِ ، عَنْ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ هَاشِمٍ

صدوق يتشيع

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَمْرٍو الْبَجَلِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّد بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُجْلِدٍ الْفَرْقَدِيُّ الدَّارَكِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَشِيشٍ الْمُعَدَّلُ

ثقة حافظ

أَبُو نَصْرٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْكِسَائِيُّ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.