في فضل امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام وما يتصل بذلك


تفسير

رقم الحديث : 452

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا ابْنُ رَيْذَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ، وَقَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَتُّوَيْهِ الْأَصْفَهَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَدَائِنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زِيَادُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَكَّائِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ جَابِرٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَابِدٍ الْأَزْدِيِّ ، عَنْ عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ الْمُجَاشِعِيِّ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ يَوْمًا : " أَلَا أُحَدِّثُكُمْ بِمَا حَدَّثَنِي اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهِ فِي الْكِتَابِ ، إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ خَلَقَ آدَمَ وَبَنِيهِ حُنَفَاءَ مُسْلِمِينَ ، فَأَعْطَاهُ الْمَالَ حَلَالًا لَا حَرَامَ فِيهِ وَعَبَدُوا الطَّوَاغِيتَ ، فَأَمَرَنِي أَنْ آتِيهِمْ فَأُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي جَبَلَهُمْ عَلَيْهِ ، فَخَاطَبْتُ رَبِّي إِنِّي إِنْ آتَيْتُهُمْ ثَلَغَتْ قُرَيْشٌ رَأْسِي كَمَا تُثْلَغُ الْخُبْزَةَ ، فَقَالَ لِي : امْضِ أُمْضِكَ ، وَأَنْفِقْ أَنْفِقْ عَلَيْكَ ، وَقَاتِلْ مَنْ عَصَاكَ بِمَنْ أَطَاعَكَ ، فَإِنِّي سَأَجْعَلُ مَعَ كُلِّ جَيْشٍ تَبْعَثُهُ عَشَرَةَ أَمْثَالِهِ مِنَ الْمَلَائِكَةِ ، وَنَاضَخٌ فِي صَدْرِ عَدُوِّكَ الرُّعْبَ وَمُعْطِيكَ كِتَابًا لَا يَمْحُوهُ الْمَاءُ ، أُذَكِّرُكَهُ نَائِمًا وَيَقْظَانًا ، فَانْظُرُونِي وَقُرَيْشًا هَذِهِ فَإِنَّهُمْ دَمُوا وَجْهِي وَسَلَبُونِي أَهْلِي وَأَنَا مُنَادِيهِمْ ، فَإِنْ أَغْلِبْهُمْ يَأْتُوا بِمَا دَعَوْتُهُمْ إِلَيْهِ طَائِعِينَ ، أَوْ كَارِهِينَ ، وَإِنْ يَغْلِبُونِي فَإِنِّي لَسْتُ عَلَى شَيْءٍ أَدْعُوكُمْ إِلَيْهِ " . أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الْجَوْزَجَانِيُّ الْمُقْرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَاصِمِ بْنِ الْمُقْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَوْفُ بْنُ أَبِي جَمِيلَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَكِيمٌ الْأَثْرَمُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ ، عَنْ مُطَرِّفِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الشِّخِّيرِ . أَخْبَرَنَا ابْنُ رَيْذَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْبَرْقِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ مَعْمَرِ بْنِ الْمُثَنَّى ، قَالَ عِيَاضُ بْنُ حِمَارِ بْنِ أَبِي حَمَّادٍ ، عَنْ عَرْفَجَةَ بْنِ سُفْيَانَ بْنِ نَاجِيَةَ بْنِ سُفْيَانَ بْنِ مُجَاشِعٍ ، قَالَ : وَقَدِ اخْتَلَفُوا فِي نَسَبِهِ ، وَقَدْ قِيلَ : إِنَّهُ عِيَاضُ بْنُ حَمَّادِ بْنِ أَبِي حَمَّادِ بْنِ نَاجِيَةَ بْنِ عِقَالِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سُفْيَانَ بْنِ مُجَاشِعِ بْنِ دَارِمِ بْن مَالِكِ بْنِ حَنْظَلَةَ بْنِ مَالِكِ بْنِ زَيْدِ مَنَاةَ بْنِ تَمِيمِ بْنِ مُرِّ بْنِ أُدِّ بْنِ طَابِخَةَ بْنِ إِلْيَاسَ بْنِ مُضَرَ بْنِ نِزَارٍ ، سَكَنَ الْبَصْرَةَ ، وَقَدْ قِيلَ فِي نَسَبِهِ غَيْرُ ذَلِكَ ، لَهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ خَمْسَةُ أَحَادِيثَ ، وَقَدْ أَخْرَجَ مُسْلِمٌ هَذَا الْحَدِيثَ فِي صَحِيحِهِ ، فَقَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو غَسَّانَ الْمِسْمَعِيُّ ، َابْنُ مُثَنَّى ، وَابْنُ يَسَارٍ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ هِشَامٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ مُطَرِّفِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ ، قَالَ : وَحَدَّثَنَا ابْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَ : حَدَّثَنَاابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، قَتَادَةَ ، بِهِ نَحْوَهُ " . وَحَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ هِشَامٍ صَاحِبِ الدَّسْتُوَائِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَتَادَةُ ، وَسَاقَهُ بِنَحْوِهِ " . حَدَّثَنَا ابْنُ عُمَيْرٍ الْحَسَنُ بْنُ حُرَيْثٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ ، عَنْ مُطَرِّفٍ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ مُطَرِّفٍ ، عَنْهُ بِتَمَامِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِيَاضُ بْنُ حِمَارِ بْنِ أَبِي حَمَّادٍ

صحابي

أَبِي عُبَيْدَةَ مَعْمَرِ بْنِ الْمُثَنَّى

صدوق اخباري رمي برأي الخوارج

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ هِشَامٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْبَرْقِيُّ

صدوق حسن الحديث

حافظ ثبت

عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ الْمُجَاشِعِيِّ

صحابي

ابْنُ رَيْذَةَ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَابِدٍ الْأَزْدِيِّ ، عَنْ

ثقة

مُطَرِّفِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الشِّخِّيرِ

ثقة

الْحَسَنُ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

يَحْيَى بْنِ جَابِرٍ

ثقة

بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ ، عَنْ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

حَكِيمٌ الْأَثْرَمُ

صدوق حسن الحديث

عَوْفُ بْنُ أَبِي جَمِيلَةَ

صدوق رمي بالقدر والتشيع

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

زِيَادُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَكَّائِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ

ثقة حافظ

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَدَائِنِيُّ

مقبول

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَتُّوَيْهِ الْأَصْفَهَانِيُّ

ثقة حافظ

حافظ ثبت

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَاصِمِ بْنِ الْمُقْرِيُّ

ثقة مأمون

ابْنُ رَيْذَةَ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الْجَوْزَجَانِيُّ الْمُقْرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.