في ذم الاقتصار على الدنيا وجمع المال وما يتصل بذلك


تفسير

رقم الحديث : 1685

حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى الْخَلِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ الْحَافِظُ الْقَزْوِينِيُّ , إِمْلَاءً بِهَا ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّاهِدُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَشْرَفِيُّ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْخَثْعَمِيُّ ، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ ، قَالَتْ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ تَكَبَّرَ وَزَهَا ، وَنَسِيَ الْمُبْتَدَأَ وَالْمُنْتَهَى ، بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ تَخَيَّلَ , وَاخْتَالَ ، وَنَسِيَ الْكَبِيرَ الْمُتَعَالِي ، بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ بَاعَ الدِّينَ بِالدُّنْيَا ، بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ خَلَطَ الدِّينَ بِالشُّبُهَاتِ ، بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ يَرُدُّهُ الرُّعْبُ عَنِ الْحَقُّ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ

صحابي

الْخَثْعَمِيُّ

مجهول الحال

يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَشْرَفِيُّ الْحَافِظُ

ثقة حافظ متقن إمام

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّاهِدُ

ثقة

أَبُو يَعْلَى الْخَلِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ الْحَافِظُ الْقَزْوِينِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.