في مدح القناعة والاجتزاء باليسير وما يتصل بذلك


تفسير

رقم الحديث : 1867

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رَيْذَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الطَّبَرَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الصَّبَّاحِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو غَسَّاقٍ مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ السَّلَامُ بْنُ حَرْبٍ ، عَنْ أَبِي الْمُهَلَّبِ مُطَّرِحِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، عَن الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : " كَانَتِ امْرَأَةٌ تُرَافِثُ الرِّجَالَ وَكَانَتْ بَذِيَّةً فَمَرَّتْ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَأْكُلُ ثَرِيدًا عَلَى طِرِيَّانٍ ، قَالَتِ : انْظُرُوا إِلَيْهِ كَيْفَ يَجْلِسُ كَمَا يَجْلِسُ الْعَبْدُ ، وَيَأْكُلُ كَمَا يَأْكُلُ الْعَبْدُ ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : وَأَيُّ عَبْدٍ أَعْبَدُ مِنِّي ؟ قَالَتْ : وَتَأْكُلُ وَلَا تُطْعِمُنِي ؟ قَالَ : فَكُلِي ، قَالَتْ : نَاوِلْنِي يَدَكَ فَنَاوَلَهَا ، قَالَتْ : أَطْعِمْنِي مِمَّا فِي فِيكَ ، فَأَعْطَاهَا فَأَكَلَتْهُ ، فَغَلَبَهَا الْحَيَاءُ ، فَلَمْ تَرْفُثْ أَحَدًا حَتَّى مَاتَتْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ

ثقة

عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ

ضعيف الحديث

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ

صدوق يخطئ

أَبِي الْمُهَلَّبِ مُطَّرِحِ بْنِ يَزِيدَ

ضعيف الحديث

عَبْدُ السَّلَامُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة

أَبُو غَسَّاقٍ مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة متقن صحيح الكتاب

حَفْصُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الصَّبَّاحِ

صدوق حسن الحديث

الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو بَكْرِ بْنُ رَيْذَةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.