في ذكر الرياء وشر عاقبته وما يتصل بذلك


تفسير

رقم الحديث : 1883

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الذَّكْوَانِيُّ , قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ حِبَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرَ بْنُ حَكِيمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ جِرْزَاذٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ زِيَادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَيَّادُ بْنُ عَبَّادٍ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , وَأَظُنُّهُ رَفَعَهُ شَكَّ يُونُسُ ، قَالَ : " ثَلَاثَةٌ يَهْلِكُونَ عِنْدَ الْحِسَابِ : جَوَّادٌ ، وَشُجَاعٌ ، وَعَالِمٌ , أَوْ عَابِدٌ ، يُؤْتَى بِالْجَوَّادِ فَيُقَالُ لَهُ : مَا صَنَعْتَ ؟ فَيَقُولُ : يَا رَبِّ أَعْطَيْتَنِي مَالًا , فَوَصَلْتُ الرَّحِمَ ، وَصَنَعْتُ الْمَعْرُوفَ , ابْتِغَاءَ وَجْهِكَ ، فَيُقَالُ : كَذَبْتَ ، وَلَكِنْ فَعَلْتَ , لِيُقَالَ : إِنَّكَ جَوَادٌ , أَوْ كَمَا قَالَ : فَقَدْ قِيلَ فَيَهْلِكُ ، وَيُؤْتَى بِالشُّجَاعِ فَيُقَالُ لَهُ : مَا صَنَعْتَ ؟ فَيَقُولُ : يَا رَبِّ قَدْ جَاهَدْتُ فِي سَبِيلِكِ ، وَقَاتَلْتُ عَدُوَّكَ ابْتِغَاءَ وَجْهِكَ ، فَيُقَالُ : كَذَبْتَ وَلَكِنْ فَعَلْتَ لِيُقَالَ : إِنَّكَ شُجَاعٌ , وَقَدْ قِيلَ ، وَيُؤْتَى بِالْعَالِمِ , فَيُقَالُ : مَا صَنَعْتَ ؟ فَيَقُولُ : يَا رَبِّ آتَيْتَنِي عِلْمًا فَعَلَّمْتُ عِبَادَكَ ، وَأَفْشَيْتُ عِلْمِي ابْتِغَاءَ وَجْهِكَ ، فَيُقَالُ : كَذَبْتَ ، وَلَكِنْ فَعَلْتَ لِيُقَالَ : إِنَّكَ عَالِمٌ فَقَدْ قِيلَ ، فَيَهْلِكُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ

ثقة

يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ

ثقة ثبت فاضل ورع

عَيَّادُ بْنُ عَبَّادٍ

مقبول

إِبْرَاهِيمُ بْنُ زِيَادٍ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ جِرْزَاذٍ

ثقة مأمون

أَبُو عُمَرَ بْنُ حَكِيمٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ حِبَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

ثقة حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الذَّكْوَانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.