في ذكر الرياء وشر عاقبته وما يتصل بذلك


تفسير

رقم الحديث : 1886

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ , بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حِبَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَاأَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَرْعَرَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو غَسَّانَ الْحَارِثُ بْنُ غَسَّانَ , قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عِمْرَانَ الْجُوفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " يُجَاءُ بِأَعْمَالِ بَنِي آدَمَ فَتَنْصَبُّ بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي صُحُفٍ مَخْتُومَةٍ ، فَيَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى : أَلْقُوا هَذَا ، وَاقْبَلُوا هَذَا ، فَتَقُولُ الْمَلَائِكَةُ : يَا رَبِّ ، وَاللَّهِ مَا رَأَيْنَا مِنْهُ إِلَّا خَيْرًا ، فَيَقُولُ اللَّهُ وَهُوَ أَعْلَمُ : إِنَّهُ عَمِلَ لِغَيْرِ وَجْهِي ، وَإِنِّي لَا أَقْبَلُ مِنَ الْعَمَلِ , إِلَّا مَا ابْتُغِيَ بِهِ وَجْهِي " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ

صحابي

أَبُو عِمْرَانَ الْجُوفِيُّ

ثقة

أَبُو غَسَّانَ الْحَارِثُ بْنُ غَسَّانَ

ضعيف الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَرْعَرَةَ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ثقة

مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حِبَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

ثقة حافظ

أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.