في ذكر المعرض والعرض وما يتصل بذلك


تفسير

رقم الحديث : 2110

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو طالبٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ , بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ حِبَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَمَّالُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَطْرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّيْسَابُورِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْجَارُودُ بْنُ يَزِيدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ أَشْعَثَ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : " ثَلَاثٌ مِنْ كُنُوزِ الْبِرِّ : إِخْفَاءُ الصَّدَقَةِ ، وَكِتْمَانُ الشَّكْوَى ، وَكِتمَانُ الْمُصِيبَةِ ، يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : ابْتَلَيْتُ عَبْدِي فَصَبَرَ ، وَلَمْ يَشْكُنِي إِلَى عَوَّادِهِ أَبْدَلْتُهُ لَحْمًا خَيْرًا مِنْ لَحْمِهِ ، وَدَمًا خَيْرًا مِنْ دَمِهِ ، فَإِذَا أَبْرَأْتُهُ وَلَا ذَنْبَ لَهُ ، وَإِنْ تَوَفَّيْتُهُ , فَإِلَى رَحْمَتِي " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

ابْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

أَشْعَثَ

ثقة

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

الْجَارُودُ بْنُ يَزِيدَ

متروك الحديث

قَطْرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّيْسَابُورِيُّ

مقبول

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَمَّالُ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ حِبَّانَ

ثقة حافظ

أَبُو طالبٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.