في الايمان وكلمة التوحيد وصفة المؤمن وحرمته وما يتصل بذلك


تفسير

رقم الحديث : 101

أَخْبَرَنَا ابْنُ غَيْلَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُسَدَّدُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى يَعْنِي ابْنَ سَعِيدٍ ، عَنْ سُفْيَانَ يَعْنِي الثَّوْرِيَّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ مُرَّةَ ، عَنْ أَبِي عِبَيْدَةَ ، قَالَ : قَامَ أَبُو بَكْرٍ بَعْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ بِعَامٍ فَقَالَ : قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ عَامًا أَوَّلَ ، فَقَالَ : " إِنَّ ابْنَ آدَمَ لَمْ يُعْطَ شَيْئًا أَفْضَلَ مِنَ الْعَافِيَةِ فَاسْأَلُوا اللَّهَ الْعَافِيَةَ ، وَعَلَيْكُمْ بِالْبِرِّ وَالصِّدْقِ ، فَإِنَّهُمَا فِي الْجَنَّةِ ، وَإِيَّاكُمْ وَالْكَذِبَ وَالْفُجُورَ ، فَإِنَّهُمَا فِي النَّارِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو بَكْرٍ

صحابي

أَبِي عِبَيْدَةَ

ثقة

عَمْرُو بْنُ مُرَّةَ

ثقة

سُفْيَانَ يَعْنِي الثَّوْرِيَّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

يَحْيَى يَعْنِي ابْنَ سَعِيدٍ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

مُسَدَّدُ

ثقة حافظ

مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة

بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ

ثقة مأمون

ابْنُ غَيْلَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

ثقة