في الايمان وكلمة التوحيد وصفة المؤمن وحرمته وما يتصل بذلك


تفسير

رقم الحديث : 11

أَخْبَرَنَا الْمُطَهَّرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْعَبْدِيُّ الْخَطِيبُ ، وَاللَّفْظُ لَهُ ، بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أُصَيْبِ بْنِ أَبَانِ بْنِ الْوَلِيدِ ، بِأَصْفَهَانَ ، قَالَا : حَدَّثَنَا بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْغَزَّالُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْأَغْلَبِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ الْأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ السَّلَامِ بْنِ صَالِحٍ الْهَرَوِيُّ ، قَالَ : كُنْتُ مَعَ عَلِيِّ بْنِ مُوسَى الرَّضِيِّ عَلَيْهِمَا السَّلَامُ ، وَهُوَ رَاكِبٌ عَلَى بَغْلَةٍ شَهْبَاءَ ، ثُمَّ قَالَ أَبُو الصَّلْتِ الْهَرَوِي لَا أَدْرِي أَكَانَتْ بَغْلَةً أَوْ بَغْلًا ، فَدَخَلَ نَيْسَابُورَ وَغَدَا فِي طَلَبِهِ عُلَمَاءُ الْبَلَدِ : أَحْمَدُ بْنُ حَرْبٍ ، وَيَاسِينُ بْنُ النَّصْرِ ، وَيَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، وَعِدَّةٌ مِنْ أَهْلِ الْعِرَاقِ . فَتَعَلَّقُوا بِلِجَامِهِ فِي الْمَرْبَعَةِ ، فَقَالُوا : بِحَقِّ آبَائِكَ الطَّاهِرِينَ حَدِّثْنَا حَدِيثًا سَمِعْتَهُ مِنْ أَبِيكَ ، فقَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي الْعَبْدُ الصَّالِحُ مُوسَى بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي الصَّادِقُ الْمَصْدُوقُ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي بَاقِرُ عِلْمِ الْأَنْبِيَاءِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي سَيِّدُ الْعَابِدِينَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي سَيِّدُ شَبَابِ أَهْلِ الْجَنَّةِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي سَيِّدُ الْعَرَبِ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِمُ السَّلَامُ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " الْإِيمَانُ مَعْرِفَةٌ بِالْقَلْبِ ، وإِقْرَارٌ بِاللِّسَانِ ، وَعَمَلٌ بِالْأَرْكَانِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ

صحابي

عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق فقيه إمام

مُوسَى بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

عَلِيِّ بْنِ مُوسَى

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ السَّلَامِ بْنِ صَالِحٍ الْهَرَوِيُّ

منكر الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ الْأَنْصَارِيُّ

مجهول الحال

بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْغَزَّالُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

مجهول الحال

الْمُطَهَّرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْعَبْدِيُّ الْخَطِيبُ ، وَاللَّفْظُ لَهُ ،

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.