في الايمان وكلمة التوحيد وصفة المؤمن وحرمته وما يتصل بذلك


تفسير

رقم الحديث : 111

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْأَزَجِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الْمُفِيدُ ، بِجَرْجَرَايَا فِي سَنَةِ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، وَقَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَعِيدٍ الْبَزَّارُ الْفَقِيهُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ يَحْيَى الْوَقَارُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ ، عَنْ نَافِعٍ بْنِ يَزِيدَ عَنْ زَهْرَةَ بْنِ مَعْبَدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : " قُرْآنٌ فِي صَلَاةٍ أَفْضَلُ مِنْ قُرْآنٍ فِي غَيْرِ صَلَاةٍ ، وَقُرْآنٌ فِي غَيْرِ صَلَاةٍ أَفْضَلُ مَا سِوَاهُ فِي الذِّكْرِ ، وَالذِّكْرُ أَفْضَلُ مِنَ الصَّدَقَةِ ، وَالصَّدَقَةُ أَفْضَلُ مِنَ الصِّيَامِ ، وَالصِّيَامُ جُنَّةٌ حَصِينَةٌ مِنَ النَّارِ ، وَالْإِيمَانُ قَوْلٌ وَعَمَلٌ ، وَلَا قَوْلَ إِلَّا بِعَمَلٍ ، وَلَا قَوْلَ وَلَا عَمَلَ إِلَّا بِنِيَّةٍ ، وَلَا قَوْلَ وَلَا عَمَلَ وَلَا نِيَّةَ إِلَّا بِاتِّبَاعِ السُّنَّةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

زَهْرَةَ بْنِ مَعْبَدٍ

ثقة

نَافِعٍ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

خَالِدُ بْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ

متهم بالوضع

أَبُو يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ يَحْيَى الْوَقَارُ

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَعِيدٍ الْبَزَّارُ الْفَقِيهُ

ضعيف الحديث

أَبُو بَكْرٍ الْمُفِيدُ

متهم بالوضع

أَبُو الْقَاسِمِ الْأَزَجِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.