في الايمان وكلمة التوحيد وصفة المؤمن وحرمته وما يتصل بذلك


تفسير

رقم الحديث : 147

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ الْبِنْدَارِيُّ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْخَطِيبِ الْبُرْوَجِرْدِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ فِي مَنْزِلِهِ فِي دَرْبِ أَبِي هُرَيْرَةَ فِي شَوَّالٍ مِنْ سَنَةِ ثَمَانٍ وَسِتِّينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ فَأَقَرَّ بِهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ دَارِيلَ الْكِسَائِيُّ الْهَمْدَانِيُّ الْمَعْرُوفُ بِسَبَيَنَّةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ سُوَيْدٍ الْعَجَلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَامَةُ بْنُ سَهْلٍ التَّيْمِيُّ ، عَنِ الْأَصْبَعِ بْنِ لُبَانَةَ ، قَالَ : كُنَّا فِي رَحْبَةِ عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلَامُ ، وَالنَّايُ فِيهَا خَلْقٌ ، وَفِي ذُؤَابَةِ سَيْفِ عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلَامُ مِثْلُ هَذِهِ السَّبَّابَةِ ، فَفَشَا فِي النَّاسِ أَنَّ هَذِهِ وَصِيَّةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ حَتَّى بَلَغَهُ فَوَثَبَ مُغْضَبًا ، فَقَالَ : " اللَّهَ اللَّهَ أَنْ تَفْتَرُوا عَلَى نَبِيِّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ " ، عَلَى ثَلَاثِ مَرَّاتٍ ، أَسَرَّ إِلَيَّ دُونَكُمْ فَأَخْرَجَهَا فِيهَا فَإِذَا آيَةٌ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ أَوْ شَيْءٌ مِنَ الْفِقْهِ ، فَقَالَ عَلَيْهِ السَّلَامُ : يَهْلِكُ فِيَّ رَجُلَانِ : مُحِبٌّ مُفْرِطٌ ، وَمُبْغِضٌ مُفَرِّطٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْأَصْبَعِ بْنِ لُبَانَةَ

متهم بالكذب ورمي بالرفض

سَلَامَةُ بْنُ سَهْلٍ التَّيْمِيُّ ، عَنِ

مقبول

عُمَرُ بْنُ سُوَيْدٍ الْعَجَلِيُّ

ثقة

أَبُو نُعَيْمٍ الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ

ثقة ثبت

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ دَارِيلَ الْكِسَائِيُّ الْهَمْدَانِيُّ

ثقة حافظ مأمون

أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْخَطِيبِ الْبُرْوَجِرْدِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ الْبِنْدَارِيُّ

ثقة