في الايمان وكلمة التوحيد وصفة المؤمن وحرمته وما يتصل بذلك


تفسير

رقم الحديث : 6

أَخْبَرَنَا وَالِدِي ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، مِنْ لَفْظِهِ وَحِفْظِهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَاضِي الْقُضَاةِ أَبُو الْحَسَنِ عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ الْقَطَّانِ ، بِقَزْوِينَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ ، وَعَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ السَّلَامِ بْنُ صَالِحٍ أَبُو الصَّلْتِ الْهَرَوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُوسَى الرَّضِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ جَدِّهِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِمُ السَّلَامُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : " الْإِيمَانُ مَعْرِفَةٌ بِالْقَلْبِ ، وَإِقْرَارٌ بِاللِّسَانِ ، وَعَمَلٌ بِالْأَرْكَانِ " . قَالَ لَنَا وَالِدِي رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : قَالَ قَاضِي الْقُضَاةِ ، وَذَكَرَ أَبَا الْحَسَنِ الْقَطَّانَ ، عَنْ أَبِي حَاتِمٍ ، عَنْ عَبْدِ السَّلَامِ ، أَنَّهُ قَالَ : هَذَا إِسْنَادٌ لَوْ قُرِئَ فِي أُذُنِ مَجْنُونٍ لَبَرِئَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ

ثقة ثبت

أَبِيهِ

ثقة

جَدِّهِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ

صدوق فقيه إمام

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ مُوسَى الرَّضِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ السَّلَامِ بْنُ صَالِحٍ أَبُو الصَّلْتِ الْهَرَوِيُّ

منكر الحديث

وَعَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ

أحد الحفاظ

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ الْقَطَّانِ

ثقة إمام

أَبُو الْحَسَنِ عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ أَحْمَدَ

متروك الحديث

وَالِدِي ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، مِنْ لَفْظِهِ وَحِفْظِهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَاضِي الْقُضَاةِ

مجهول الحال