في الايمان وكلمة التوحيد وصفة المؤمن وحرمته وما يتصل بذلك


تفسير

رقم الحديث : 99

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمَكْفُوفُ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ حَيَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ الدَّارِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى النَّيْسَابُورِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ جَمِيلٍ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " بُنِيَ الْإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ : شَهَادَةُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، وَإِقَامِ الصَّلَاةِ ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ ، وَحَجِّ الْبَيْتِ ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ " . قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى : قَالَ أَبُو نُعَيْمِ بْنُ حَمَّادٍ : وَلَمْ يُفَرِّقْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ الْإِقْرَارِ وَبَيْنَ الْأَعْمَالِ ، وَمَيَّزَها كُلَّهَا مِنَ الْإِيمَانِ ، قَالَ نُعَيْمُ : وَالْإِسْلَامُ هَا هُنَا وَالْإِيمَانُ وَاحِدٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

عَاصِمِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ زَيْدٍ

ثقة

الْهَيْثَمُ بْنُ جَمِيلٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى النَّيْسَابُورِيُّ

ثقة حافظ جليل

أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ الدَّارِيُّ

مقبول

ابْنُ حَيَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

ثقة حافظ

أَبُو مُحَمَّدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمَكْفُوفُ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

مقبول