في ذكر ما ينبغي ان يكون عليه العالم والمتعلم وما يتصل بذلك


تفسير

رقم الحديث : 219

أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ حَيَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ الْخَالِقِ ، وَالْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ النَّحَّاسُ الْبَغْدَادِيُّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ الْعَقِيلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الطُّفَاوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْخَلِيلُ بْنُ مُرَّةَ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ عَامِرٍ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، قَالَ : تَعَرَّضْتُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ، أَوْ تَصَدَّيْتُ لَهُ وَهُوَ يَطُوفُ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيُّ النَّاسِ شَرٌّ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : " اللَّهُمَّ غَفْرًا سَلْ عَنِ الْخَيْرِ وَلَا تَسْأَلْ عَنِ الشَّرِّ ، شِرَارُ النَّاسِ شِرَارُ الْعُلَمَاءِ فِي النَّاسِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ

صحابي

مَالِكِ بْنِ عَامِرٍ

مختلف في صحبته

خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ

ثقة

ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

الْخَلِيلُ بْنُ مُرَّةَ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الطُّفَاوِيُّ

صدوق يهم

مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ الْعَقِيلِيُّ

صدوق يغرب

وَالْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ النَّحَّاسُ الْبَغْدَادِيُّ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ الْخَالِقِ

ثقة حافظ

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ حَيَّانَ

ثقة حافظ

أَبُو طَاهرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.