مجلس في الحكايات والنتف


تفسير

رقم الحديث : 327

أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ عَطِيَّةَ ، عَنْ شَيْبَانَ ، عَنْ زَاهِرٍ الْأَوْدِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي ، رُبَّمَا صَلَّيْتُ مِنَ اللَّيْلِ رَكَعَاتٍ لَا أَقْرَأُ فِيهِنَّ إِلَّا فَاتِحَةَ الْكِتَابِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : " بَخٍ بَخٍ ، إِنَّ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ لَتُجْزِي مَا لَا تُجْزِي الْبَقَرَةُ ، وَآلُ عِمْرَانَ ، وَالنِّسَاءُ ، وَالْمَائِدَةُ إِذَا لَمْ تَقْرَأْ مَعَهُنَّ بِفَاتِحَةِ الْقُرْآنِ ، وَإِنَّ فَاتِحَةَ الْقُرْآنِ لَتُجْزِي مَا لَا يُجْزِي شَيْءٌ مِنَ الْقُرْآنِ ، وَلَوْ أَنَّ فَاتِحَةَ الْقُرْآنِ جُعِلَتْ فِي كِفَّةِ الْمِيزَانِ وَجُعِلَ الْقُرْآنُ فِي الْكِفَّةِ الْأُخْرَى فَضَلَتْ فَاتِحَةُ الْقُرْآنِ عَلَى الْقُرْآنِ سَبْعَ مَرَّاتٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

زَاهِرٍ الْأَوْدِيِّ

مقبول

شَيْبَانَ

صدوق حسن الحديث

يُوسُفُ بْنُ عَطِيَّةَ ، عَنْ

متروك الحديث

إِسْمَاعِيلُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا

مجهول الحال