في فضل امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام وما يتصل بذلك


تفسير

رقم الحديث : 504

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمَكْفُوفُ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ بِأَصْفَهَانَ ، قَالَ : أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ حَيَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عِيسَى بْنِ مَاهَانَ الرَّازِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَنْجَوَيْهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ بَكَّارٍ ، عَنْ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ أَبِي عَمْرٍو الْأَسَدِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ السَّايِبِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، قَالَ : " أُدْخِلَ ضِرَارُ بْنُ مُرَّةَ الْكِنَانِيُّ عَلَى مُعَاوِيَةَ ، فَقَالَ لَهُ : صِفْ عَلِيًّا ؟ فَقَالَ : أَوَتَعْفِينِي يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، قَالَ : لَا أَعْفِيكَ ، قَالَ : إِذْ لَا بُدَّ فَإِنَّهُ كَانَ وَاللَّهِ بَعِيدَ الْمَدَى ، شَدِيدَ الْقُوَى ، يَقُولُ فَصْلًا وَيَحْكُمُ عَدْلًا ، يَتَفَجَّرُ الْعِلْمُ مِنْ جَوَانِبِهِ ، وَتَنْطِقُ الْحِكْمَةُ مِنْ نَوَاجِذِهِ ، يَسْتَوْحِشُ مِنَ الدُّنْيَا وَزَهْرَتِهَا ، وَيَسْتَأْنِسُ بِاللَّيْلِ وَظُلْمَتِهِ ، وَكَانَ وَاللَّهِ غَزِيرَ الدَّمْعَةِ طَوِيلَ الْفِكْرَةِ ، يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ وَيُخَاطِبُ نَفْسَهُ ، يُعْجِبُهُ مِنَ اللِّبَاسِ مَا قَصُرَ ، وَمِنَ الطَّعَامِ مَا خَشُنَ ، كَانَ وَاللَّهِ كَأَحَدِنَا يُدْنِينَا إِذَا آذَنَّاهُ ، وَيُحَيِّينَا إِذَا سَأَلْنَاهُ ، وَكَانَ مَعَ قُرْبِهِ مِنَّا لَا نُكَلِّمُهُ هَيْبَةً لَهُ ، فَإِنْ تَبَسَّمَ فِمِنَ اللُّؤْلُؤِ الْمَنْظُومِ ، يُعَظِّمُ أَهْلَ الدِّينِ وَيُحِبُّ الْمَسَاكِينَ ، لَا يَطْمَعُ الْقَوِيُّ فِي بَاطِلِهِ ، وَلَا يَيْأَسُ الضَّعِيفُ مِنْ عَدْلِهِ ، فَأَشْهَدُ بِاللَّهِ لَقَدْ رَأَيْتُهُ فِي بَعْضِ مَوَاقِفِهِ وَقَدْ أَرْخَى اللَّيْلُ سُدُولَهُ وَغَارَتْ نُجُومُهُ ، مُمْثِلًا فِي مِحْرَابِهِ ، قَابِضًا عَلَى لِحْيَتِهِ ، يَتَمَلْمَلُ تَمَلْمُلَ الْمِسْكِينِ ، وَيَبْكِي بُكَاءَ الْحَزِينِ ، وَكَأَنِّي أَسْمَعُهُ الْآنَ وَهُوَ يَقُولُ : يَا رَبَّنَا ، يَا رَبَّنَا ، يَتَضَرَّعُ إِلَيْهِ ، ثُمَّ يَقُولُ لِلدُّنْيَا : إِلَيَّ تَعَرَّضْتِ أَمْ إِلَيَّ تَشَوَّقْتِ ، هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ ، غُرِّي غَيْرِي ، لَا حَانَ حِينُكِ ، فَقَدْ بِنْتُكِ ثَلَاثًا ، فَعُمْرُكِ قَصِيرٌ ، وَعَيْشُكِ حَقِيرٌ ، وَخَطَرُكِ كَثِيرٌ ، آهٍ آهٍ مِنْ قِلَّةِ الزَّادِ وَبُعْدِ السَّفَرِ وَوَحْشَةِ الطَّرِيقِ ، قَالَ : فَوَكَفَتْ دُمُوعُ مُعَاوِيَةَ عَلَى لِحْيَتِهِ مَا يَمْلِكُهَا ، وَجَعَلَ يُنَشِّفُهَا بِكُمِّهِ ، وَقَدِ اخْتَنَقَ الْقَوْمُ بِالْبُكَاءِ ، فَقَالَ : كَذَا كَانَ أَبُو الْحَسَنِ ، فَكَيْفَ وَجْدُكَ عَلَيْهِ يَا ضِرَارُ ؟ قَالَ : وَجْدُ مَنْ ذُبِحَ وَاحِدُهَا فِي حِجْرِهَا ، وَلَا تَرْقَأُ دَمْعَتُهَا ، وَلَا يَسْكُنُ حُزْنُهَا ، ثُمَّ قَامَ فَخَرَجَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيًّا

صحابي

مُعَاوِيَةَ

صحابي

الْعَبَّاسُ بْنُ بَكَّارٍ

متروك الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ حَيَّانَ

ثقة حافظ