في ذكر الحج وفضله وما يتصل بذلك


تفسير

رقم الحديث : 1203

قَالَ : أَخْبَرَنَا قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْعَزِيزِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْأَزَجِيُّ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُفِيدُ الْجَرْجَرَايَا ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْخِضْرُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ الْبَزَّارِ الْمَكِّيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ الْبَصْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَاسِطِيُّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مِقْسَمٍ ، عَنِ الْإِمَامِ الشَّهِيدِ أَبِي الْحُسَيْنِ زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَن جَدِّهِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ عَلَيْهِمُ السَّلَامُ ، قَالَ : وَقَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ بِعَرَفَةَ , وَالنَّاسُ مُقْبِلُونَ ، فَقَالَ : مَرْحَبًا مَرْحَبًا بِوَفْدِ اللَّهِ ، الَّذِينَ إِذَا سَأَلُوا أُعْطُوا ، وَيُسْتَجَابُ دُعَاؤُهُمْ , وَيُضَعَّفُ لِلرَّجُلِ نَفَقَتُهُ بِكُلِّ دِرْهَمٍ أَلْفُ أَلْفِ دِرْهَمٍ ، ثُمَّ قَالَ : " إِذَا كَانَ هَذِهِ الْعَشِيَّةُ , هَبَطَ اللَّهُ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا ، ثُمَّ يَقُولُ سُبْحَانَهُ هُوَ أَعْظَمُ مِنْ أَنْ يَزُولَ مِنْ مَكَانِهِ ، إِقْبَالُهُ عَلَى الشَّيْءِ هُوَ هُبُوطُهُ إِلَيْهِ ، ثُمَّ يَقُولُ مَلَائِكَتِي : اهْبِطُوا ، قَالَ : فَتَهْبِطُ الْمَلَائِكَةُ وَلَوْ سَقَطَتْ إِبْرَةٌ مِنَ السَّمَاءِ , لَمْ تَسْقُطْ إِلَّا عَلَى رَأْسِ مَلِكٍ ، ثُمَّ يَقُولُ : أَقْبِلُوا عِبَادِي مَغْفُورًا لَكُمْ ثَلَاثًا ، قَالَ : فَيُوَقِّفُ فِي الثَّالِثَةِ رَفَعَهُ الْإِمَامُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ

صحابي

عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ

ثقة ثبت

أَبِي الْحُسَيْنِ زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ بْنِ مِقْسَمٍ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَاسِطِيُّ

مجهول الحال

عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ الْبَصْرِيُّ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

الْخِضْرُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ الْبَزَّارِ الْمَكِّيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُفِيدُ الْجَرْجَرَايَا

متهم بالوضع

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْعَزِيزِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْأَزَجِيُّ

ثقة