في ذم الاقتصار على الدنيا وجمع المال وما يتصل بذلك


تفسير

رقم الحديث : 1647

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَسْتَةَ بْنِ الْمِهْيَارِ الْبَغْدَادِيُّ نَزِيلُ أَصْفَهَانَ , بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ بِهَا ، قَالَ : حَدَّثَنَاالْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي زَيْدٍ الشَّلَاثَانِيُّ بِالْبَصْرَةِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ يَعْنِي ابْنَ بَسْطَامٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَن بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَسَدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنِي يَمَانُ بْنُ حُذَيْفَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي حَفْصٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ أَشَدَّ مَا أَتَخَوَّفُ عَلَيْكُمْ خَصْلَتَانِ ؛ أَمَّا أَحَدُهُمَا فَاتِّبَاعُ الْهَوَى ، وَأَمَّا الْأُخْرَى , فَطُولُ الْأَمَلِ ، فَأَمَّا اتِّبَاعُ الْهَوَى , فَإِنَّهُ يَعْدِلُ عَنِ الْحَقِّ ، وَمَنْ عَدَلَ عَنِ الْحَقِّ فَهُوَ صَاحِبُ هَوًى ، وَأَمَّا طُولُ الْأَمَلِ , فَإِنَّهُ حُبُّ الدُّنْيَا ، ثُمَّ قَالَ : إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يُعْطِي الدُّنْيَا مَنْ يُحِبُّ , وَيَبْغَضُ ، فَإِذَا أَحَبَّ عَبْدَهُ , أَعْطَاهُ الْإِيمَانَ ، أَلَا إِنَّ الدُّنْيَا قَدِ ارْتَحَلَتْ مُدْبِرَةً ، وَالْآخِرَةُ قَدِ ارْتَحَلَتْ مُقْبِلَةً إِلَى هَهُنَا ذِكْرُهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

أَبِيهِ

مجهول الحال

عَلِيِّ بْنِ أَبِي حَفْصٍ

ضعيف الحديث

يَمَانُ بْنُ حُذَيْفَةَ

ضعيف الحديث

أَبِي

صدوق فيه لين

الْحَسَن بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَسَدِيُّ

مجهول الحال

مُوسَى بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ يَعْنِي ابْنَ بَسْطَامٍ

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي زَيْدٍ الشَّلَاثَانِيُّ

Whoops, looks like something went wrong.