في ذم الاقتصار على الدنيا وجمع المال وما يتصل بذلك


تفسير

رقم الحديث : 1737

أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ , بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ حِبَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، بْنُ الْعَبَّاسِ , قَالَا : حَدَّثَنَا الْحَجَّاجُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ قُتَيْبَةَ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : انْتَهَيْتُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ جَالِسٌ فِي ظِلِّ الْكَعْبَةِ ، فَمَا رَآنِي قَالَ : " هُمُ الْأَخْسَرُونَ وَرَبِّ الْكَعْبَةِ ، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ، فَجَلَسْتُ , فَلَمْ أَفْتَأْ أَنْ قُمْتُ ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَدَاكَ أَبِي وَأُمِّي ، أَنَزَلَ فِيَّ شَيْءٌ ؟ فَقَالَ : هُمُ الْأَكْثَرُونَ أَمْوَالًا ، إِلَّا مَنْ قَالَ : بِالْمَالِ هَكَذَا أَوْ هَكَذَا ، وَأَشَارَ مِنْ جَوَانِبِهِ كُلِّهَا ، وَقِيلَ : مَا هُمْ ؟ مَا مِنْ صَاحِبِ إِبِلٍ ، وَلَا بَقَرٍ ، وَلَا غَنَمٍ لَا يُؤَدِّي زَكَاتَهَا , إِلَّا جَاءَتْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَسْمَنُ مَا كَانَتْ , وَأَعْظَمُهُ تَطَأُهُ بِأَخْفَافِهَا ، وَتَنْطَحُهُ بِقُرُونِهَا ، كُلَّمَا نَفَدَتْ أُخْرَاهَا , رَدَّ أُولَاهَا عَلَى أُخْرَاهَا " . قَالَ : لَنَا أَبُو طَاهِرٍ ، قَالَ لَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ : هَذَا الْحَدِيثَ ، أَوَّلُهُ غَرِيبٌ تَفَرَّدَ بِهِ النُّعْمَانُ , وَآخِرُهُ : مَا مِنْ صَاحِبِ إِبِلٍ رَوَاهُ الْأَشْجَعِيُّ أَيْضًا , عَنْ سُفْيَانَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي ذَرٍّ

صحابي

الْحَجَّاجُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ قُتَيْبَةَ

مجهول

بْنُ الْعَبَّاسِ , قَالَا : حَدَّثَنَا

ثقة محدث حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ حِبَّانَ

ثقة حافظ

أَبُو طَاهِرِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.