في مدح القناعة والاجتزاء باليسير وما يتصل بذلك


تفسير

رقم الحديث : 1806

أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَلْحَةَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ غَسَّانَ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ فِي مَنْزِلِهِ بِالْبَصْرَةِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَبَّاسِ بْنِ الْفَضْلِ الْأَسْقَاطِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو خَلِيفَةَ قَالَ : حَدَّثَنِي مَكِّيٌّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ بَحْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُوَيْدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ وَاقِدٍ ، عَنْ أَبِي سَلَّامٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ ثَوْبَانَ يُحَدِّثُ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " حَوْضِي مَا بَيْنَ عَدَنَ إِلَى عُمَانَ أَشَدُّ بَيَاضًا مِنَ اللَّبَنِ , وَأَحْلَى مِنَ الْعَسَلِ , وَأَطْيَبُ مِنْ رَائِحَةِ الْمِسْكِ , وَأَكْوَابُهَا كَنُجُومِ السَّمَاءِ ، مَنْ شَرِبَ مِنْهُ شَرْبَةً لَا يَظْمَأُ بَعْدَهَا أَبَدًا ، وَأَكْثَرُ النَّاسِ وُرُودًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ فُقَرَاءُ الْمُهَاجِرِينَ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَمَنْ فُقَرَاءُ الْمُهَاجِرِينَ ؟ قَالَ : الشُّعْثُ رُءُوسًا ، الدُّنْسُ ثِيَابًا ، الَّذِينَ لَا يَنْكِحُونَ الْمُتَنَعِّمَاتِ ، وَلَا تُفْتَحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السُّدَدِ ، وَالَّذِينَ يَعْطُونَ الْحَقَّ الَّذِي عَلَيْهِمْ ، وَلَا يُعْطَوْنَ الْحَقَّ الَّذِي لَهُمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ثَوْبَانَ

صحابي

أَبِي سَلَّامٍ

ثقة يرسل

زَيْدُ بْنُ وَاقِدٍ

ثقة

سُوَيْدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ضعيف الحديث

عَلِيُّ بْنُ بَحْرٍ

ثقة

مَكِّيٌّ

ثقة

أَبُو خَلِيفَةَ

ثقة ثبت

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَبَّاسِ بْنِ الْفَضْلِ الْأَسْقَاطِيُّ

مجهول الحال

أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَلْحَةَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ غَسَّانَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.