في مدح القناعة والاجتزاء باليسير وما يتصل بذلك


تفسير

رقم الحديث : 1851

أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَلْحَةَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ غَسَّانَ , بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ فِي جَامِعِ الْبَصْرَةِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ التُّسْتَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَسَّانٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَيُّوبُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْقُرَشِيُّ الْأُمَوِيُّ أَبُو سُلَيْمَانَ إِمَامُ سَلَمِيَّةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ الْحَجَّاجِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : سُئِلَتْ عَائِشَةُ : كَيْفَ كَانَتْ مَعِيشَتُكُمْ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ؟ فَقَالَتْ : " وَاللَّهِ مَا شَبِعَ آلُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ شَهْرًا قَطُّ مِنْ خُبْزِ الشَّعِيرِ ، وَلَا شَبِعُوا ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ تِبَاعًا مِنْ خُبْزِ الْبُرِّ ، وَلَا رُفِعَتْ مِنْ قُدَّامِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ كِسْرَةُ خُبْزٍ فَضْلًا عَنِ الشَّبَعِ ، وَلَا فَضُلَ عَنْهُمُ التَّمْرُ حَتَّى فُتِحَتْ قُرَيْظَةُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةُ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ الْحَجَّاجِ

ثقة

أَيُّوبُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْقُرَشِيُّ الْأُمَوِيُّ أَبُو سُلَيْمَانَ

مقبول

الْعَبَّاسُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَسَّانٍ

مجهول الحال

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ التُّسْتَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

مجهول الحال

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَلْحَةَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ غَسَّانَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.