في مدح القناعة والاجتزاء باليسير وما يتصل بذلك


تفسير

رقم الحديث : 1871

أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ عَبْدُ الرَّحِيمِ هُوَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ حِبَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُكْرَمٍ الْبَرْنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ سِيَانٍ أَبُو عُبَيْدَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِكْرِمَةِ بْنُ عَمَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ ، قَالَ : زَعَمَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَنْظَلَةَ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ سَلَّامٍ مَرَّ فِي السُّوقِ عَلَى رَأْسِهِ حِزْمَةٌ مِنْ حَطَبٍ ، فَقِيلَ لَهُ فِي ذَلِكَ ، فَقَالَ : إِنِّي أَرَدْتُ أَنْ أَدْفَعَ الْكِبْرَ ، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ رَجُلٌ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ مِنَ الْكِبْرِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ سَلَّامٍ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَنْظَلَةَ

له رؤية

مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ

مقبول

عِكْرِمَةِ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق يغلط

إِسْمَاعِيلُ بْنُ سِيَانٍ أَبُو عُبَيْدَةَ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُكْرَمٍ الْبَرْنِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ حِبَّانَ

ثقة حافظ

أَبُو طَاهِرٍ عَبْدُ الرَّحِيمِ هُوَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.