في ذكر الرياء وشر عاقبته وما يتصل بذلك


تفسير

رقم الحديث : 1853

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْوَاعِظُ الْمُقْرِيُّ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الْعَلَّافِ بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حِمْدَانَ بْنِ مَالِكٍ الْقَطِيعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شَرِيكُ بْنُ الْمُغِيرَةِ وَهُوَ عُثْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ , عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، قَالَ : قَدِمَ عَلَى عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلَامُ وَفْدٌ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ مِنْهُمْ رَجُلٌ مِنْ رُءُوسِ الْخَوَارِجِ , يُقَالُ لَهُ : الْجَعْدُ بْنُ نَجْعَةَ ، فَخَطَبَ النَّاسَ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، وَقَالَ يَا عَلِيُّ : اتَّقِ اللَّهَ فَإِنَّكَ مَيِّتٌ وَقَدْ عَلِمْتَ سَبِيلَ الْمُحْسِنِ - يَعْنِي بِالْمُحْسِنِ عُمَرَ - ثُمَّ قَالَ : إِنَّكَ مَيِّتٌ ، فَقَالَ عَلِيٌّ عَلَيْهِ السَّلَامُ : " كَلَّا وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ بَلْ مَقْتُولٌ قَتْلًا ، ضَرْبَةٌ عَلَى هَذَا تُخَضِّبُ هَذِهِ ، قَضَاءٌ مَقْضِيٌّ ، وَعَهْدٌ مَعْهُودٌ ، وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَى ، ثُمَّ عَاتَبَهُ فِي لَبُوسِهِ ، قَالَ : مَا يَمْنَعُكَ أَنْ تَلْبَسَ ؟ قَالَ : مَالَكَ وَلِلَبُوسِي ؟ إِنَّ لَبُوسِي هَذِهِ أَبْعَدُ مِنَ الْكِبْرِ ، وَأَجْدَرُ أَنْ يَقْتَدِيَ بِيَ الْمُسْلِمُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٌّ

صحابي

زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ

ثقة

شَرِيكُ بْنُ الْمُغِيرَةِ وَهُوَ عُثْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حِمْدَانَ بْنِ مَالِكٍ الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.