في ذكر المعرض والعرض وما يتصل بذلك


تفسير

رقم الحديث : 2117

أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الضَّبِّيُّ الْمَحَامِلِيُّ ، وقِرَاءَةً عَلَيْهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الدَّارَقُطْنِيُّ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ الرَّازِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْفُرَاتُ بْنُ خَالِدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ جَعْفَرٍ الْأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ صَفْوَانَ بْنَ سَلِيمٍ , يُحَدِّثُ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عُثْمَانَ ، عَنْ عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلَامُ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَا عَادَ رَجُلٌ مَرِيضًا إِيمَانًا بِاللَّهِ , وَتَصْدِيقًا بِكِتَابِهِ , وَكَلِمَةً أُخْرَى ، إِلَّا وَكَّلَ اللَّهُ بِهِ سَبْعِينَ أَلْفَ مَلَكٍ يُصَلُّونَ عَلَيْهِ حَتَّى اللَّيْلِ وَلَيْلَتَئِذٍ , حَتَّى الصَّبَاحِ ، وَكَانَ مَا كَانَ قَاعِدًا فِي خَرَافِ الْجَنَّةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

عُثْمَانَ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ

مختلف في صحبته

صَفْوَانَ بْنَ سَلِيمٍ

ثقة

عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ جَعْفَرٍ الْأَنْصَارِيُّ

ثقة

الْفُرَاتُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ الرَّازِيُّ

متروك الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الدَّارَقُطْنِيُّ الْحَافِظُ

ثقة حافظ حجة

أَبُو الْفَتْحِ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الضَّبِّيُّ الْمَحَامِلِيُّ

ثقة