في ذكر عيادة المرضى وفضلها وما يتصل بذلك


تفسير

رقم الحديث : 2147

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَسْتَةَ بْنِ الْمِهْيَارِ , قِرَاءَةً عَلَيْهِ بِأَصْفَهَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الطَّيِّبِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْعَطَّارُ , إِمْلَاءً بِالْبَصْرَةِ يَوْمَ الِاثْنَيْنِ لِثَمَانٍ خَلَوْنَ مِنْ جُمَادَى الْآخِرَةِ مِنْ سَنَةِ سَبْعٍ وَسِتِّينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مَكْرَمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ مَنْصُورٍ أَبِي الْأَسْوَدِ ، عَنْ مُطَرَّف ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زُحَرَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : " مِنْ تَمَامِ عِيَادَةِ الْمَرِيضِ أَنْ تَضَعَ يَدَكَ عَلَى يَدِهِ , أَوْ عَلَى جَبْهَتِهِ , ثُمَّ تَسْأَلُهُ : كَيْفَ أَمْسَيْتَ ؟ وَكَيْفَ أَصْبَحْتَ ؟ وَالَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ نَبِيًّا مَا انْطَلَقَ رَجُلٌ مُسْلِمٌ عَائِدًا لِرَجُلٍ مُسْلِمٍ لَا يَعْنِيهِ إِلَيْهِ إِلَّا ذَلِكَ يَعْنِي : إِلَّا خَاضَ الرَّحْمَةَ , حَتَّى إِذَا دَخَلَ عَلَيْهِ , فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَى يَدِهِ ، أَوْ قَالَ عَلَى جَبْهَتِهِ ثُمَّ سَأَلَهُ كَيْفَ أَصْبَحْتَ , أَوْ أَمْسَيْتَ ؟ ثُمَّ فَارَق , إِلَّا خَاضَ مُقْبِلًا , وَمُدْبِرًا , ثُمَّ وَضَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ عَلَى حَبْوَتِهِ مُقْبِلًا , وَمُدْبِرًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ

ثقة

عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ

منكر الحديث

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زُحَرَ

صدوق يخطئ

مُطَرَّف

ثقة ثبت

مَنْصُورٍ أَبِي الْأَسْوَدِ

صدوق رمي بالتشيع

سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مَكْرَمٍ

ثقة

أَبُو الطَّيِّبِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْعَطَّارُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.